تتضمّن فحص القلب والكُلى والربو والأمراض المُعدية

فحوص طبية شاملة لطلبة رأس الخيمة

أبلغ مدير إدارة الصحة المدرسية في إمارة رأس الخيمة الدكتور منصر علي ثابت «الإمارات اليوم»، أن المراكز الصحية تجري فحوصاً طبية شاملة لطلبة المدارس الحكومية في مختلف مناطق الإمارة، تستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

وأضاف أنه يتم تنفيذ المراحل الأولى من الخطة الاستراتيجية الطبية لفحص طلبة المدارس من رياض الأطفال والصف الأول حتى الصف الخامس الابتدائي، إضافة إلى فحص طلبة الصف الثالث الإعدادي.

وأشار ثابت إلى أن الفحص الطبي يتضمن فحص القلب والرئتين والربو والكلى والجهاز العصبي والأسنان والعيون، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة، موضحاً أنه عند اكتشاف أي حالة مرضية بين طلبة المدارس سيتم إجراء فحص للدم والبول وإجراء صور أشعة للحالة المرضية لاكتشاف المرض الذي يعاني منه الطالب.

توعية في الفجيرة

عقدت شرطة الفجيرة وإدارة المرور والترخيص محاضرات توعية في العديد من مدارس الإمارة، في إطار حملة «مدارس بلا حوادث» في شهرها الثاني، وتستهدف سائقي الحافلات والطلبة في أنحاء الامارة.

وركز المحاضرون على مناقشة كل أنواع وطرق الوقاية من الحوادث المرورية، وكيفية النزول والصعود من الحافلة، كما تم إعطاؤهم بعض الارشادات والنصائح، وأبدى الطلبة تفاعلاً كبيراً مع المحاضرة، وتم طرح أسئلة توضيحية للمحاضر، وتوزيع عدد من البروشورات والهدايا على الطلبة المشاركين.

الفجيرة ـ الإمارات اليوم

وأوضح أن الهدف من بدء فحص الطلبة في بداية العام الدراسي هو الاكتشاف المبكر للأمراض، والعمل على علاجها من البداية حفاظاً على صحة وسلامة الطلبة، لافتاً إلى أنه سيتم تحويل الحالات المرضية في المدارس إلى العيادات الصحية التخصصية في المستشفيات، وإجراء فحوص طبية لها، ومباشرة تقديم العلاج اللازم، ومتابعة الحالات المرضية من قبل الممرضين الموجودين في المدارس، للتأكد من تطور الحالة الصحية للطالب المريض.

ولفت ثابت إلى أنه يتم فحص طلبة المدارس عن طريق أطباء الرعاية الصحية في المراكز الصحية القريبة من المدارس الحكومية، ويتم تخصيص كل مركز صحي لفحص عدد من المدارس الحكومية، وتوكل إليهم مهمة الإشراف على المدارس الحكومية بشكل مستمر، ومتابعة حالة الطلبة واستقبال المرضى منهم.

وأكد أنه تم تطعيم طلبة المدارس ضد الحصبة وشلل الأطفال والجدري المائي والثنائي، ضمن المحاور الرئيسة للصحة المدرسية في تطعيم الطلبة ومتابعة حالتهم الصحية، مشيراً إلى أنه يتم تطعيم طلبة الفصل الأول الابتدائي ضد الحصبة المائية والنكاف والدفتيريا وشلل الأطفال، إضافة إلى تطعيم الطالبات ضد الحصبة الألمانية.

وأوضح أنه سيتم عزل الحالات المرضية واتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة وتقديم العلاج الكامل للمريض، والتأكد من عدم انتقال العدوى إلى بقية الطلبة في الصف الدراسي من خلال إجراء فحص للطلبة المحيطين بالحالة المرضية.

وأضاف مدير إدارة الصحة المدرسية أنه يتم استكمال الفحوص الطبية في نهاية الفصل الدراسي الأول، وتسليم الكشوف الطبية إلى الإدارة المركزية للصحة المدرسية في وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الإدارة تقوم بتثقيف طلبة المدارس صحياً من خلال حملات توعية حول التغذية ومكافحة السمنة، لتجنبهم الإصابة بالأمراض، متابعاً أنه يتم أيضاً تثقيف الطلبة بمخاطر التدخين والأمراض القاتلة التي يتسبب فيها، ومدى تأثيرها في صحة الانسان، كما يتم إجراء حملات صحية حول النظافة الشخصية وأهمية ممارسة الالعاب الرياضية.

وذكر أن الخطة الصحية تتضمن الإشراف على البيئة المدرسية، من خلال فحص مياه الشرب، والتأكد من سلامتها، والتأكد من نظافة الحمامات وتعقيمها بشكل مستمر من قبل عمال النظافة، وتابع أنه يتم إجراء فحص يومي لجميع الوجبات الغذائية في المقاصف المدرسية من قبل ممرض المدرسة، للتأكد من مطابقة الوجبات الغذائية المعايير الصحية.

وأوضح أنه يتم التأكد من صلاحية تناول الوجبات الغذائية وتاريخ صلاحيتها وسلامة مكوناتها الغذائية وفائدتها للطلبة، مؤكداً عدم السماح ببيع مواد غذائية غير صحية لهم.

تويتر