خدمات صحية مباشرة للتأكد من سلامة الحجاج

«الصحة» نظمت حملة لإعطاء التطعيمات اللازمة للحجاج. أ.ف.ب

أكد مدير عام وزارة الصحة بالإنابة، الدكتور سالم الدرمكي، أن الوزارة استكملت استعداداتها لموسم الحج هذا العام، مشيراً إلى توفير مستويات متميزة من الخدمات الصحية المباشرة، للتأكد من سلامة حجاج بيت الله، وتأكيد حمايتهم من أي أعراض مرضية أو وبائية، وأنه قد تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل.

وأضاف أن الوزارة وضعت استراتيجية واضحة تستند إلى تأهيل الحجاج وتوعيتهم من خلال النشرات الإرشادية قبل موعد سفرهم، ثم رعايتهم الكاملة أثناء تأديتهم المناسك، فضلاً عن متابعتهم بعد العودة.

جاء ذلك خلال حضوره اجتماع أعضاء البعثة الطبية للحج نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الدرمكي إن توجيهات وزير الصحة الدكتور حنيف حسن، تؤكد ضرورة توفير متطلبات الحجاج من الرعاية الصحية وتأمين وقايتهم من الأمراض المعدية وتوفير العلاج المناسب لهم، في حال تعرضهم لأية أزمات صحية مفاجئة.

وذكر مدير إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة، رئيس البعثة الطبية للحج، نائب رئيس بعثة الحج، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، أن الوزارة تؤكد أهمية وضرورة حصول الأطباء والممرضين المرافقين لحملات الحج على تراخيص بهذا الشأن، بعد التأكد من استيفائهم الشروط المطلوبة.

وطلب أن يقوم أصحاب الحملات بالتأكد من حصول الحاج على البطاقة الصحية، وتجهيز سيارات الإسعاف بالأجهزة والمعدات الضرورية، والتنسيق مع بعثة الحج الرسمية في هذا الشأن.

وتابع الزرعوني، أن المهام الوظيفية لطبيب الحملة قبل المغادرة إلى الأراضي المقدسة، وأثناء وجود البعثة في السعودية، تتلخص في التأكد من إعطاء التطعيم اللازم ضد الحمى الشوكية لجميع الحجاج، وجميع أفراد الحملة، والتدقيق على البيانات الصحية الموجودة في بطاقة الحاج، والاحتفاظ بكشف بأسماء الحجاج وأفراد الحملة وعمل قائمة منفصلة بأسماء الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة الذين لديهم حساسية من أدوية معينة.

وقال إنه يجب التأكد من أن صحة الحجاج تسمح لهم بأداء مناسك الحج، ولا خطورة على حياتهم، والتأكد من أن الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة لديهم الأدوية اللازمة طوال فترة الحج، وإعطاء الحجاج معلومات عن طرق الوقاية من أمراض الحج.

وأشار الزرعوني إلى تكليف الأطباء بضرورة الاطمئنان على صحة الحجاج عند الوصول إلى الأراضي السعودية، وبعد الانتهاء من أداء كل منسك من مناسك الحج، خصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة، والحضور إلى مقر البعثة لإثبات الحضور، وأخذ الأدوية اللازمة لعلاج الحالات المرضية، إلى جانب التأكد من نظافة السكن والإشراف على طعام الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة، وإعطاء الحجاج معلومات عن الوقاية من أمراض الحج، والاهتمام بالنظافة العامة وعلاج الحالات المرضية.

وكانت وزارة الصحة أعدت في وقت سابق الدليل الإرشادي لبعثة الحج الطبية، الذي يسهم في تحقيق الهدف المنشود من المشاركة الطبية في بعثة الحج الرسمية.

وقال رئيس البعثة الطبية للحج، إن الدليل جاء تلبية لرغبات العاملين في الفريق الطبي للبعثة الرسمية والجهات المتعاونة، لافتاً إلى أن الدليل يمثل المرجعية المعتمدة للعاملين بالفريق الطبي للبعثة، كما أنه يوفر المعلومات والشروط التي يجب أن يحرص على استيفائها أصحاب الحملات المشاركة في موسم حج هذا العام.

ويتضمن الدليل الهيكل التنظيمي الذي يمثل البعثة الطبية لتوفير العناية المثلى للحجاج في موسم حج هذا العام، وبما جندته من طاقات بشرية واًلية لتوفير أفضل الخدمات لهم، والسهر على سلامتهم وراحتهم.

ويعتبر الدليل تتويجاً لاستعدادات الوزارة لحج هذا العام، إذ حرصت الوزارة على توفير مستويات متميزة ذات جودة عالية من الخدمات الصحية المباشرة، للتأكد من سلامة الحجاج من أي أعراض مرضية أو وبائية، وقد تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل، وتزويد مركز الإمارات في المشاعر المقدسة بالأدوية اللازمة.

وأكد الزرعوني أن ممثلي الوزارة في لجنة التفتيش التابعة لبعثة الحج الرسمية، يعملون في كل مواقع حجاج الدولة في المدينة المنورة ومكة والمشاعر المقدسة، من أجل ملاءمة ما يقدم للحجاج من خدمات صحية، تتفق وبشكل كامل مع الشروط التي حددتها وزارة الصحة، وشروط التعاقد بين الحاج وصاحب الحملة.

ولفت إلى ضرورة استصدار بطاقة التطعيم السارية التي تصدر بلا رسوم للحجاج، وذكر أن جميع مراكز الطب الوقائي على أتم الاستعداد لتوفير اللقاحات والبطاقات، إلى جانب مراكز الرعاية الصحية الأولية المصرّح لها بإعطاء التطعيمات اللازمة للحجاج.

تويتر