«صحة دبي»: ربط المستشفيات الحكومية والخاصة إلكترونياً

تطبيق السجل الإلكتروني للمريض العام المقبل

المروشد: التحول الإلكتروني يقضي على الأخطاء. الإمارات اليوم

أعلن المدير العام لهيئة الصحة في دبي قاضي المروشد، أن الهيئة تعتزم تنفيذ مشروع للربط الإلكتروني بين المستشفيات الحكومية والخاصة في دبي، لتوفير قاعدة معلومات كاملة عن الواقع الصحي في الامارة، متوقعاً الانتهاء منه خلال فترة تراوح بين ثلاثة وخمسة أعوام.

وقال في مؤتمر صحافي، أمس، إن الهيئة ستبدأ مطلع العام المقبل تنفيذ مشروع «السجل الإلكتروني للمريض» الذي يحوي المعلومات الكاملة عنه ويوضح تاريخه المرضي، معتبراً أنه سيحقق نقلة نوعية في الخدمات الطبية.

وأفاد بأن 95٪ من خدمات الهيئة المطبقة في المستشفيات والمراكز الصحية أصبحت إلكترونية، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل بخطى متسارعة على التحول الالكتروني الكامل والوصول الى مستشفيات من دون أوراق.

وأوضح المروشد أن الربط بين المستشفيات الحكومية والخاصة سيوفر معلومات كاملة تتيح اتخاذ القرارات المناسبة ووضع الخطط لتطوير الخدمات الصحية، مضيفاً أن خدمات المختبرات والاشعة والصيدلة في مستشفيات الهيئة لا تعتمد على أي أوراق حالياً.

وتابع أن «هذا التحول الالكتروني، يقضي على الأخطاء الطبية، ويوفر للاطباء الوصول إلى التاريخ المرضي وصور أشعة المريض في دقائق وفي أي موقع»، لافتاً إلى أن التحول إلى السجل الالكتروني يعني التخلص من ملايين الملفات الورقية، مشيراً إلى أن نسبة التحول في خدمات الهيئة المقدمة على الموقع الالكتروني ارتفعت إلى 99٪ من أصل 101 خدمة.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة، أمس، عن استضافة دبي لمؤتمر إدارة نظم المعلومات الصحية الذي تنظمه منظمة إدارة المعلومات الصحية في الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع الهيئة الشهر المقبل، تحت عنوان «قواعد الاستخدام المجدي لتكنولوجيا المعلومات الطبية».

وتابع أن الهيئة حريصة على المشاركة الفاعلة في هذا الحدث إيماناً منها بضرورة استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في قطاع الرعاية الصحية، وتأهيل الكوادر البشرية لمواكبة هذه التطورات وتطوير نظم المعلومات الصحية والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتقييم والمتابعة، واتخاذ القرار المبني على المعلومة الموثقة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة والارتقاء بها.

وقال إن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي بأهمية تقنية المعلومات الصحية ودورها الفعال في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات، والاستخدام الأمثل للموارد في القطاعات الصحية، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات واستعراض التجارب وقصص النجاح في مجال التقنيات المعلوماتية والخدمات الصحية الإلكترونية، لافتاً إلى حرص الهيئة على استقطاب الخبرات العالمية والاستفادة من أفضل الممارسات والتطبيقات المتقدمة في مجال الرعاية الصحية.

وأوضح المروشد أن المؤتمر سيركز في عدد من المحاور المهمة المتعلقة بأحدث التقنيات والتطبيقات وأفضل الممارسات والتجارب الرائدة إقليمياً وعالمياً في مجال نظم المعلومات الطبية، ونظم الهندسة الطبية الرقمية، ونظم إدارة الموارد للقطاعات الطبية والطب الاتصالي، والتعليم الطبي الإلكتروني.

ولفت إلى أن الحدث يضم ثلاثة مؤتمرات رئيسة هي: قمة ريادة تكنولوجيا المعلومات الصحية التي تجمع الرؤساء التنفيذيين ومديري تقنية المعلومات في المستشفيات ومسؤولي الرعاية الصحية الحكومية في المنطقة، ومؤتمر إدارة تقنية المعلومات الصحية ومنتدى الابتكار لشركات التأمين الصحي.

تويتر