لاحتوائه على مادة خطرة على القلب

«الصحة» تحظر منتجاً ثالثاً لـ «التـخسيس» خلال شهرين

«الوزارة» أكدت أن تركيب المنتجات المحظورة يشمل مواد خطرة. تصوير: باتريك كاستيلو

حظرت وزارة الصحة عقار «ريداكتيل» الذي يستخدم في علاج السمنة، مشيرة إلى احتواء هذا العقار على مادة خطرة على القلب.

ويعد هذا الحظر هو الثالث الذي تعلنه الوزارة لمنتجات تخسيس في أقل من شهرين، لاحتوائها على مواد خطرة على القلب.

ووجّهت الوزارة تعميماً إلى مديري المناطق الطبية والمستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة يقضي بسحب المنتجات الحاوية على مادة سيبوترامين، بناء على توصية إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمنظمة الأوروبية للأدوية، واستناداً إلى طلب الشركة المنتجة والوكيل المحلي لها في الدولة.

وقال المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في الوزارة الدكتور أمين الأميري، إن عقار ريداكتيل الذي يحتوي سيبوترامين تم التعميم بسحبه من الأسواق وتعليق استخدامه، بعد إعلان نتائج الدراسات الإكلينيكية الخاصة به التي أظهرت خطر العقار في الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية. وقال الأميري للصحافيين إن إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة تتواصل بشكل دائم مع الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالدواء وتطوراته، وكذلك الشركات المنتجة للدواء بهدف الوقوف على مستجدات الوضع الخاصة بكل منتج دوائي ومتابعة استخدامه وتأثيراته في الصحة ومدى فعاليته.

وقال إن الوزارة اتخذت على الفور قراراً بتعليق تسجيل المستحضرات الحاوية على مادة سيبوترامين والتوقف عن استيراد وتداول وبيع المستحضر لجميع التشغيلات، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على سحب جميع التشغيلات الموجودة في أسواق الدولة ومستشفياتها خلال أسبوعين من تاريخ التعميم.

وأوصت الوزارة ممارسي الرعاية الصحية بضرورة متابعة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات حاليا وتوفير برامج أخرى لعلاج البدانة بشكل فوري عن طريق وصف بدائل مناسبة، وإبلاغ إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في حال حدوث أي مضاعفات من استخدام الدواء. وكانت وزارة الصحة حذرت قبل أيام، من استخدام منتج للتخسيس يحمل اسم «Solo Slim Herb Supplement»، موضحة انه غير مسجل في الوزارة، ويحوي مادة سيبوترامين، وهي غير مدونة على الملصق الخارجي، ما قد يتسبب في زيادة ضغط الدم، أو معدل النبض لبعض المرضى. ولفتت إلى أن هذه المادة «يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو من يعانون عدم انتظام ضربات القلب، أو تؤدي إلى السكتة الدماغية».

وحذرت الوزارة ايضا من منتج عشبي يسمى «1BODY BEAUTIFUL»، الذي يستخدم في «التخسيس، وتخفيض الوزن».

وقالت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه إن هذا المنتج يحتوي على مادتين كيميائيتين خطرتين على الصحة، موضحة أن إدارة الصحة في هونغ كونغ، أصدرت تحذيراً بعدم استخدام هذا المنتج العشبي، لاحتوائه مادتين غير مدونتين على الملصق الخارجي، هما «فينولثالين» و«سيبوترامين»، ولفتت الوزارة إلى أن «مختبر إدارة المنتجات العلاجية في استراليا اجرى تحليلاً للمنتج، وأثبت وجود المادتين»، ما دعاه لإصدار «تحذير بعدم استخدام المنتج».

وأفاد المختبر الاسترالي بأن «مادة (فينولثالين) لم تعد تستخدم دواء، بسبب اثارها الجانبية الخطرة».

تويتر