«المستشفى المتنقّل» يجري 6 عمليات قلب مفتوح في البوسنة

أجرى الفريق الإماراتي العالمي لجراحات القلب، التابع للمستشفى الإماراتي الإنساني العالمي المتنقل، ست عمليات قلب مفتوح لمرضى معوزين في البوسنة. ويرتفع بذلك عدد العمليات التي أجراها الفريق منذ بدء المهمة الإنسانية إلى البوسنة والهرسك، إلى 70 عملية قلب مفتوح، بينهم 40 يعانون مشكلات صحية معقدة في القلب.

ونجح الفريق في إجراء عملية قلب مفتوح معقدة لمريضة عمرها 60 عاما، كانت تعاني تضخماً في الشريان الأورطي للقلب وتضييقاً وانسداداً في شرايين القلب، إلى جانب علاج مشكلات صحية في صمام الميترالي.

وكانت المريضة، وطوال الفترة الماضية، تعاني آلاماً شديدة في الصدر، خصوصا عند المشي، ولو لعشرات الأمتار، إلى جانب المعاناة من ضيق شديد في التنفس، وفي حالة عدم إجراء العملية ينفجر الشريان الأورطي بشكل مفاجئ، ويودي الى الوفاة المباشرة، ونظرا إلى ندرة مثل هذه العمليات، تم عرضها على الفريق الإماراتي العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لمبادرة «زايد العطاء» المدير التنفيذي للمستشفى المتنقل رئيس مركز الإمارات للقلب جراح القلب الإماراتي عادل الشامري، إن الفريق الإماراتي العالمي لجراحة القلب أجرى تقييما دقيقا للمريضة في اليوم الأول من وصول الفريق، والكشف على الحالات المرضية الصعبة في مستشفى توزلا الجامعي، وقرر إجراء جراحة عاجلة للمريضة، وتكللت العملية بالنجاح، وقد بدأت المريضة في التحسن التدريجي، ونقلت من غرفة العناية المركزة الى الغرف العادية، بعد التأكد من تحسن حالتها.

وأوضح أنه من المتوقع أن يصل إجمالي عمليات القلب المفتوح التي سيجريها الفريق، خلال هذه المهمة الإنسانية، إلى 10 عمليات، مشيرا إلى أن خطة الفريق تتضمن إجراء نحو 100 عملية قلب مفتوح مع نهاية العام الجاري.

ويقوم الفريق بزيارات شهرية إلى البوسنة والهرسك، وفي كل مهمة إنسانية يجري نحو 10 عمليات قلب مفتوح، بمشاركة أعضاء الفريق من الإمارات ومن فرنسا وجنوب إفريقيا وكندا ومصر، والعديد من الدول، إضافة الى مشاركة أطباء جراحة القلب المفتوح في البوسنة والهرسك.

من جانبه، أكد المدير الطبي في المستشفى الجامعي الدكتور المير كشكوك، أنه يتم التركيز على الحالات المرضية الصعبة، التي لا تجرى في البوسنة، سواء عند الكبار أو الأطفال المعوزين ممن يعانون مشكلات صحية معقدة في القلب وشرايينه، ويقوم الفريق الإماراتي العالمي لجراحات القلب بإجراء العمليات وفق أحدث التقنيات والأساليب الطبية المتعارف عليها عالميا. أبوظبي ـــ الإمارات اليوم

 

تويتر