«الصحة» حذّرت منه ودعت إلى وقف استخدامه

منتج «تخسيس» خطر على مرضـى القلب

«الصحة» تؤكد أن المنتج العشبي يحتوي على مادتين كيماويتين خطــــــــــــــــــــــــــــــــــــرتين على الصحة العامة. تصوير: مصطفى قاسمي

حذرت وزارة الصحة من منتج عشبي، يستخدم في «التخسيس، وخفض الوزن» مؤكدة أنه «يشكل خطراً على مرضى القلب والشرايين» داعية المستشفيات والصيدليات إلى «التوقف عن استخدامه، بسبب آثاره الجانبية الخطرة».

وقالت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه إن المنتج يحتوي على مادتين كيماويتين خطرتين على الصحة العامة.

وخاطبت الوزارة مديري المناطق الطبية في الدولة، لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بوقف استخدام هذا المنتج. وتفصيلاً، وجهت وزارة الصحة تعميماً تحذيرياً إلى مديري المستشفيات الحكومية والخاصة ومديري الصيدليات الخاصة، ومديري المناطق الطبية، تحذرهم فيها من استخدام منتج «1BODY BEAUTIFUL».

وقال التعميم الذي اصدره المدير التنفيذي للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الاميري، إن «إدارة الصحة في هونغ كونغ، اصدرت تحذيرا بعدم استخدام هذا المنتج العشبي، لاحتوائه على مادتين غير مدونتين على الملصق الخارجي، هما مادتا (فينولثالين) و(سيبوترامين)».

ولفتت الوزارة إلى أن «مختبر إدارة المنتجات العلاجية في استراليا أجرى تحليلاً للمنتج، واثبت وجود المادتين» ما دعاه الى اصدار «تحذير بعدم استخدام المنتج، لان مادة (سيبوترامين) تشكل خطراً على المرضى المصابين بامراض القلب، والشرايين».

وافاد المختبر الاسترالي بأن «مادة (فينولثالين) لم تعد تستخدم دواءً، بسبب آثارها الجانبية الخطرة».

واوصى التعميم القطاعات الصحية والصيدليات والمنشآت الطبية بالتوقف عن استخدام هذا المنتج، ان وجد لديها، لافتة الى انه غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة، مطالباً جميع ممارسي الرعاية الصحية بمتابعة مرضاهم. وخاطبت وزارة الصحة وزارة البيئة والمياه، ومدينة دبي الطبية، وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بما ورد في التحذير.

يشار إلى أن وزارة الصحة حذرت من استخدام منتج لتخفيف الوزن قد يشكل خطراً على مرضى القلب، وقد يصيب بسكتة دماغية.

وجددت الوزارة تأكيدها انها والهيئات الصحية على مستوى الدولة، تركز على الاستخدام الأمثل للدواء وتراقب الأدوية بجميع أشكالها وأنواعها الطبية والعشبية من خلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية، لافتة إلى أنها «تعمل على توفير الأدوية لفئات المجتمع كافة بأعلى جودة وأقل نسبة مضاعفات ممكنة».

وتتواصل وزارة الصحة مع الهيئات العالمية المعنية بالدواء مثل هيئة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية للدواء والهيئة الاسترالية للدواء «لبحث كل ما يتعلق بسلامة ومأمونية الدواء واشتراطات الاستخدام الأمثل له، ومراقبة الأدوية وأية مضاعفات قد تنتج عن الاستخدام المفرط أو غير السليم للدواء».

وكانت وزارة الصحة حذرت قبل ايام، من استخدام منتج للتخسيس يحمل اسم «Solo Slim Herb Supplement»، موضحة انه غير مسجل في الوزارة، ويحوي «مادة كيميائية هي مادة Sibutramine، غير مدونة على الملصق الخارجي، ما قد يتسبب في زيادة ضغط الدم، او معدل النبض في بعض المرضى».

ولفتت الى ان هذه المادة يمكن ان تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب او من يعانون عدم انتظام ضربات القلب، او تؤدي الى السكتة الدماغية».

تويتر