غير مسجل في «الوزارة» ويحوي مادة خطرة على مرضى القلب

«الصحة» تحذّر من استخدام منتج لتخفيف الوزن

«الصحة» طلبت من المناطق الطبية والمستشفيات والصيدليات التوقف عن استخدام المنتج. الإمارات اليوم

حذّرت وزارة الصحة من استخدام منتج لتخفيف الوزن قد يشكل خطراً على مرضى القلب، وقد يصيب بسكتة دماغية.

وطلبت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، من مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الخاصة والحكومية، والصيدليات الخاصة، بالتوقف عن استخدام المنتج، ويحمل اسم «Solo Slim Herb Supplement»، مؤكدة أنه غير مسجل في الوزارة.

وتفصيلاً، وجهت وزارة الصحة تعميماً من المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في الوزارة، الدكتور أمين الأميري، إلى مختلف القطاعات الصحية في الدولة، أكد فيه أن «إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بسحب جميع التشغيلات للمنتج، والتي تنتهي صلاحيتها قبل شهر أغسطس عام 2013».

وأوضح التعميم أن المنتج المستخدم «لتخفيف الوزن» يحتوي على «مادة كيميائية هي مادة «Sibutramine»، وغير مدونة على الملصق الخارجي، ما قد يتسبب في زيادة ضغط الدم، أو معدل النبض عند بعض المرضى».

ولفت التعميم إلى أن هذه المادة «يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو من يعانون عدم انتظام ضربات القلب، أو تؤدي إلى السكتة الدماغية». وطلبت الوزارة في تعميمها الذي وجهت نسخ منه إلى وزارة البيئة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومدينة دبي الطبية وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، بـ«وقف استخدام المنتج إن وجد»، لافتة إلى أن «هذا التحذير موجّه إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم». إلى ذلك، أكد الأميري أن «الوزارة والهيئات الصحية على مستوى الدولة، تركز على الاستخدام الأمثل للدواء ومراقبة الأدوية بجميع أشكـالها وأنواعهـا، الطبية والعشبية، من خـلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية»، لافتاً إلى أن «الوزارة تعمل على توفير الأدوية لفئات المجتمع كافة بأعلى جودة، وأقل نسبة مضاعفات ممكنة». وأشار إلى أن الوزارة «تتعاون مع الهيئات الصحية المسؤولة في الدولة، وتتواصل مع الهيئات العالمية المعنية بالدواء مثل هيئة الغذاء والدواء الأميركية، والهيئة الأوروبية للدواء، والهيئة الاسترالية للدواء، لبحث كل ما يتعلق بسلامة ومأمونية الدواء واشتراطات الاستخدام الأمثل له، بحيث يكون هناك تواصل مباشر لمراقبة الأدوية وأية مضاعفات قد تنتج عن الاستخدام المفرط أو غير السليم للدواء».

وأكد المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة أن «هناك لجاناً تتبع اللجنة العليا لليقظة الدوائية تراقب استخدام الأدوية والتركيز على الاستخدام الأمثل للدواء».

وكان الأميري أكد أن «الوزارة تشدد على إجراءات منع دخول أي صنف دوائي غير مسجل إلى الدولة». وذكر أنه «يتم منع استيراد وإعادة تصدير أي دواء غير مسجل في وزارة الصحة»، لافتاً إلى أن «المنع يشمل الأدوية البشرية والبيطرية والأدوية العشبية والأدوية المستمدة من مصادر طبيعية».

من جانب آخر، علّق المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص حول ما أثير عن وجود دراسة أجرتها إحدى الشركات حول استخدام مسكنات الآلام، التي أعلنت أن سكان الإمارات أكبر مستهلك لمسكنات الآلام في العالم، بأن «الوزارة استدعت الشركة لبحث الكيفية التي اتخذتها لإجراء الدراسة، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ الدراسة، واختيار عيناتها، لبيان جديتها وموضوعيتها».

تويتر