«البلدية» تتلف 197 كيلوغراماً مواد غذائية وخضراوات فاسدة

تغريـم 210 مطاعم ومحال في رأس الخيمة

«البلدية» كلّفت 25 مفتشاً بمراقبة مطابخ المطاعم والخيام الرمضانية. تصوير: تشاندرا بالان

قال رئيس بلدية رأس الخيمة مبارك الشمسي لـ«الإمارات اليوم»، إنه تم ضبط 210 مطاعم ومحال لبيع المواد الغذائية وبائعين متجولين في مختلف مناطق الإمارة خلال الأيام الماضية، لمخالفتهم قوانين وشروط الصحة العامة والسلامة، وتم تحرير غرامات مالية كبيرة بحقهم، وإلزامهم بالتعهد بعدم تكرارها مرة أخرى.

وأضاف أنه تم ضبط المحال والمطاعم المخالفة تبيع وتعد مواد غذائية فاسدة، وأنه تم إتلاف 197 كيلوغراماً من مختلف المواد الغذائية والخضراوات غير الصالحة للاستهلاك، إما بسبب انتهاء مدة صلاحيتها أو لتعرضها للتلف بسبب سوء التخزين، خصوصاً اللحوم والدواجن.

وأشار إلى أنه تم تكليف أكثر من 25 مفتشاً للمرور على مطابخ المطاعم والخيام الرمضانية في الإمارة، لضبط المخالفين وغير الملتزمين بأنظمة الصحة العامة والسلامة.

وأوضح أنه تم فرض إجراءات صحية صارمة على أصحاب الخيام الرمضانية طيلة الشهر الجاري، من خلال إلزامهم بالحصول على موافقة مسبقة من إدارة الصحة العامة والبيئة وشهادة مطابقة الاشتراطات الصحية لمكان وجود الخيمة الرمضانية.

وأضاف أنه لن يتم السماح بإنشاء الخيم الرمضانية في حال لم يتم توفير الشروط الصحية من قبل موردي الوجبات الغذائية، إذ سيتم إجراء حملات تفتيشية مستمرة على جميع المطابخ الشعبية في الإمارة للتأكد من تطبيقها للشروط الصحية.

وذكر أنه سيتم توفير مراقب من إدارة الصحة العامة في كل مطعم شعبي، من الواحدة ظهراً وحتى السادسة مساءً، لمتابعة عمـل المطابخ خـلال إعداد وجبات الإفطار.

وأشار إلى أنه ستتم مخالفة المطابخ التي تستعمل أدوات طهي غير مطابقة للمواصفات الصحية، إضافة إلى أنه لن يتم التهاون مع المطابخ غير الملتزمة بالنظافة العامة لمكان الطهي.

وأكد الشمسي أن البلدية تشدد على ضرورة أن يكون عامل الطهي في الطبخ نظيف الملبس، ولديه خبرة كافية في طريقة الطهي، لتجنب إصابة المستهلكين بأي أعراض صحية.

وتابع أنه سيتم التأكد من تخزين المطابخ للحوم والدواجن في درجات حرارة وفق برنامج الغذاء العالمي، وسيتم إتلاف المواد الغذائية التي لا يتم تخزينها وفقاً لمعايير الصحة العامة والسلامة، إضافة إلى التأكد من قيام عمال الطهي بطبخ�الخضراوات في مكان خاص، بعيداً عن مكان طهي اللحوم والدواجن لتفادي انتشار البكتيريا في مكان الطهي.

وأوضح أن «البلدية» طالبت أصحاب المطابخ بعدم تقديم الطعام للمستهلكين بعد مرور أكثر من ساعتين على عملية الطهي، لتفادي إصابة الصائمين بأي حالات تسمم.

وأشار إلى أنه يمنع نقل الوجبات الغذائية من إمارة رأس الخيمة إلى الإمارات الأخرى.

تويتر