«صحة أبوظبي»: توزيع نتائج فحص «وقاية» الشهر الجاري

مواطن من كل 5 مصاب بالسكـري

97٪ من الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً من مواطني أبوظبي خضعوا للفحوص. أرشيفية

أظهرت نتائج الفحوص التي أجرتها هيئة صحة أبوظبي، الخاصة ببرنامج «وقاية» على 180 ألف مواطن في الإمارة أخيراً، أن شخصاً من كل خمسة يعاني مرض السكري، واثنين من كل ثلاثة يعانيان السمنة.

وتبدأ الهيئة توزيع نتائج الفحوص على المواطنين خلال يوليو الجاري، وتتضمن تحاليل دقيقة لاحتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب، سواء في الوقت الراهن أو مستقبلاً، وقال مدير خدمة العملاء والاتصال المؤسسي في الهيئة الدكتور جمال الكعبي، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر هيئة صحة أبوظبي، أمس، إن الهيئة تعرض تحاليل النتائج في بطاقة التقرير باستخدام نظام الإشارة الضوئية، إذ إن اللون الأخضر للبطاقة يدل على الحالة الطبيعية، والبرتقالي على حالة متوسطة الخطورة، فيما يشير الأحمر إلى حالة خطرة للغاية، كما تتضمن البطاقة نصائح حول الوقاية من الأمراض الخطرة، وكيفية الحصول على المساعدة الطبية عند الحاجة.

الدورة الدموية

أظهر تقرير لهيئة صحة أبوظبي أن المسببات الرئيسة للوفاة خلال العام 2009 أفي إمارة أبوظبي يعود 24٪ منها إلى أمراض الدورة الدموية، و22 ٪ نتيجة الأمراض، و25٪ لأسباب غير معروفة، و13٪ للأورام، و7٪ لأمراض الغدد الصماء، ومثلها بسبب أمراض العيوب الخلقية واضطرابات الكروموزومات، و2٪ لإصابات التسمم وغيرها.

كما أظهر التقرير أن 380 ألف مواطن لديه تأمين صحي، وأن 2.2 مليون وافد يمتلكون وثائق الضمان الصحي، وقد بلغ العدد التقديري للمعاملات الطبية في العام الماضي 11.6 مليون معاملة، وشكلت معاملات المواطنين 42٪ منها.

وتم ترخيص 1077 منشأة للرعاية الصحية حتى العام ،2009 منها 39 مستشفى سعة 3621 سريراً، و572 مركزاً وعيادة طبية، و467 صيدلية ومستودعاً، وبلغ عدد العاملين في تلك المنشآت 5142 طبيباً، و8142 ممرضاً وممرضة، و6530 من المهنيين الصحيين، وتتنافس 33 شركة ضمان صحي على اجتذاب العملاء.

وأضاف أن «97٪ من الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً من مواطني أبوظبي خضعوا إلى فحوص برنامج «وقاية» المرتبطة بإصدار بطاقة التأمين الصحي للمواطنين (ثقة)، لافتاً إلى إجراء هذه الفحوص كل ثلاث سنوات تزامنا مع تجديد بطاقة التأمين للتعرف إلى الواقع الصحي وعوامل الخطورة أللمواطنين في الإمارة.

وأفاد الكعبي بأن الهيئة ستجري فحوصاً على أطفال المدارس في إمارة أبوظبي اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل، مشيراً إلى تغطية الفحوص للمدارس الرسمية في المرحلة الأولى، والخاصة في المرحلة الثانية، وتوعيتهم بأساليب ونوعية التغذية الصحيحة، ومضيفاً «تلقينا طلباً من وزارة الصحة لإجراء فحوص على شريحة من طلاب المدارس، وأخذ عينات دم منتصف العام المقبل، للتعرف إلى نسب الإصابة بمرض السكري ومستوى الكوليسترول، وفيتاميني «أ » و«د» ونسب الحديد في الدم لديهم.

وكشف عن توسعات لبرنامج «وقاية» لتشمل المقيمين، شارحاً، أبرمت اتفاقية مع الجهات المعنية لإجراء عمليات الفحص على المقيمين، لافتاً إلى ربطها بفحص الإقامة وسيبدأ التطبيق اعتباراً من الشهر المقبل، وستكون المرحلة الأولى من الفحوص اختيارية، ثم إجبارية في المستقبل القريب.

وذكر أن الهيئة تعاملت مع نتائج برنامج أ«وقاية» بجدية عالية، وتواصلت مع أصحاب الحالات المرضية الخطرة، ووفرت لهم قنوات علاجية للتواصل معهم، لافتاً إلى أن 20٪ من المواطنين في أبوظبي مصابون بمرض السكري و50٪ لايعلمون شيئاً عن إصابتهم بالمرض، مشيراً إلى أهمية تغير الأنماط الغذائية لتجنب خطر الإصابة بالمرض.

وتابع الكعبي أنه تم توزيع 13 ألف تقرير لنتائج برنامج وقاية على مواطنين في أبوظبي، على أن يتم توزيع بقية التقارير مع نهاية الشهر الجاري، كما وفرت الهيئة موقعاً إلكترونياً لتزويد المترددين ببيانات حول نتائج الفحوص وكيفية اتباع الأنماط الغذائية الصحيحة والتعامل مع الأمراض حسب مستويات الخطورة، لافتاً إلى وجود خطوات لإدخال بيانات المستخدم وإمكانية طبع التقرير، والتعرف إلى العيادات المتخصصة في أبوظبي والعين المراد التعامل معها، مؤكداً توفير أكبر قدر من المعلومات على الموقع الإلكتروني.

أوقال، بعد أن يحصل المواطنون على بطاقات تقرير برنامج «وقاية»، يمكنهم الدخول إلى موقع البرنامج.

تويتر