‏‏

‏4.4 مليارات درهم حجم تداول الدواء في الدولة‏

8000 منتج دوائي مسجلة في وزارة الصحةأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ. تصوير: أسامة أبوغانم

‏أكد رئيس قسم تنظيم الأدوية والمنتجات الطبية في هيئة صحة أبوظبي الدكتور محمد أبو الخير، أن حجم تداول الدواء في الإمارات يبلغ ملياراً و200 مليون دولار (4.4 مليارات درهم) سنوياً منها 800 مليون دولار للقطاع الخاص و400 مليون دولار للقطاع الحكومي، لافتاً إلى أن أبوظبي تشكل 40٪ من حجم الاستهلاك.

«الصحة» تنظم المرحلة الثانية من حملة السكري

نظمت وزارة الصحة المرحلة الثانية من حملة التوعية بمرض السكري في مدارس الدولة التي شارك فيها أكثر من 250 معلمة وممرضة في الفجيرة والعين وذلك في إطار حملة التوعية التي تستمر ثلاث سنوات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وتهدف الحملة التي انطلقت في ديسمبر الماضي وتضمنت عددا من ورش العمل إلى تثقيف المعلمين وممرضات المدارس والتلاميذ والأهالي وتوعيتهم بخطورة مرض السكري.

وقال المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في وزارة الصحة رئيس اللجنة الوطنية العليا لمكافحة داء السكري الدكتور محمود فكري، إن الوزارة تستهدف من تنظيم الحملة توعية المجتمع بكل فئاته بمخاطر السكري وكيفية الوقاية منه والحد من مضاعفاته في إطار الاستراتيجية الوطنية للوقاية من السكري.

وذكر أن المرحلة الأولى من الحملة ركزت في عملية الإطلاق والمباشرة بتطبيق الورش التوعوية التمهيدية في كل من الشارقة ودبي وعجمان، مؤكداً أن المرحلة الثانية تشمل مدارس الفجيرة والعين.

وأوضح فكرى أن الهدف من الحملة أيضا هو إطلاع أطقم التدريس وممرضات المدارس والطلبة والأهالي على واقع مرض السكري في الدولة، لافتاً إلى أن الورش ستسهم تدريجياً خلال السنوات الثلاث المقبلة في رفع مستوى الوعي بمرض السكري في عموم الدولة على أمل أن يكون لدى الأجيال المقبلة الأدوات اللازمة والدافع لاتباع أنماط حياة صحية أكثر للوقاية من مرض السكري.

وتقدم الحملة الوطنية نصائح عملية حول أفضل طرق الوقاية عبر إدخال تغييرات على النظام الصحي وأسلوب الحياة.

دبي ــ وام‏
 

وقال في تصريحات صحافية على هامش انعقاد المؤتمر الاول للأدوية المثيلة في الشرق الاوسط والمنعقد في فندق كراون بلازل في جزيرة ياس أبوظبي، «يوجد 8000 منتج دوائي مسجل في وزارة الصحة متداول منها في صيدليات هيئة الصحة 1700 منتج دوائي.

وأكد أبو الخير حرص الهيئة على جذب المستثمرين في مجال التصنيع الدوائي، لافتاً إلى وجود مصنعين قيد الانشاء في إمارة أبوظبي، الأول لإنتاج المحاليل الوريدية المغذية والثاني للادوية البيولوجية وأدوية السرطان.

وأشار إلى أن قيمة الأدوية المثيلة في منطقة الخليج تصل إلى 4.5 مليارات دولار وتشكل اكثر من 70٪ من الوصفات الطبية، موضحاً ان جميع مصانع الأدوية المحلية تصنع أدوية مثيلة، موضحاً أن تكاليف الأبحاث الدوائية الباهظة تعيق طرح المزيد من أنواع الأدوية.

وناقش المؤتمر بمشاركة أكثر من 20 شركة دوائية مصنعة في المنطقة، عدداً من الأمور المتعلقة بالملكية الفكرية والصناعية ومتطلبات الصحة والسلامة والتحديات التي تواجه تلك الصناعة.‏

تويتر