‏‏«صحة دبي» تُلزم المقاصف بقائمة تضمّ الفواكه والعصائر والأطعمة منخفضة السعرات

حظر الحلويات والأغذية الدسمة في المدارس‏

توجّه إلى تثبيت الرياضة منهاجاً أساسياً تُحتسب عليه درجات في مدارس دبي. تصوير: أسامة أبوغانم

‏‏قرَرت هيئة الصحة في دبي البدء في تطبيق إجراءات «لحظر بيع الحلويات الضارة، والأغذية ذات السعرات الحرارية العالية، في مقاصف مدارس الإمارة، للحدّ من الإصابة بالسكري والسمنة والأمراض المزمنة الأخرى»، في موازاة توجّه إلى تثبيت الرياضة منهاجاً أساسياً تُحتسب عليه درجات مدرسية.

وقال مدير عام الهيئة، قاضي المروشد، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الهيئة تضع حالياً لائحة بالأطعمة الصحية، لتُقدّم للطلاب في المدارس». لافتاً إلى أنه «تقرّر تعديل المناهج التعليمية، لإلغاء ما يحفز التلاميذ على الممارسات الغذائية الضارة، وإضافة مواد توعية بالطعام الصحي».

وذكر أن «الهيئة تسعى إلى تطبيق مشروع جديد لتحفيز الأطفال على ممارسة الرياضة، بفتح المدارس بعد ساعات الدوام، واعتبار الرياضة مادة أساسية يُختبر الطلاب فيها».

وفي التفاصيل، قال المروشد إن «الهيئة أطلقت مبادرة لحماية طلاب المدارس من الأمراض المزمنة، خصوصاً السكّري والسمنة». لافتاً إلى أنها «ستُطبق على مدار ثلاثة أعوام، وتبدأ بتطبيق إجراءات صارمة على مقاصف المدارس».

وأوضح أنه «سيتم بالتنسيق مع هيئة المعرفة، تطبيق حظر على بيع المواد الغنية بالدهون في مقاصف المدارس، وحظر عرض المشروبات الغازية، والحلويات الدسمة، والأغذية عالية السعرات الحرارية»، متابعاً «ستحل بدلاً من تلك المواد، قائمة بالأطعمة الصحية، تُعدها الهيئة حالياً، مثل الفواكه والعصائر، والأطعمة منخفضة السعرات».

ولفت إلى أن هذا الحظر سيتم تطبيقه على مراحل من بداية العام الدراسي المقبل، مشيراً إلى أن «كل مدرسة ستُمنح فترة زمنية، لتصحيح أوضاعها وتطبيق القرار».

وعلمت «الإمارات اليوم»، أن المبادرة تتضمن إجراءات أخرى لمنع المدرسين من تناول الحلويات والأطعمة غير الصحية أمام الطلاب، كما تتم توعيتهم بمخاطر الأغذية الضارة، لنقلها إلى الأطفال.

وأشار المروشد إلى أن «هذه الإجراءات تأتي ضمن مبادرة أطلقتها الهيئة بالتعاون مع شركة (سانوفي - أفنتيس) لدول الخليج، للتوعية بمخاطر السكّري، ورفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع، خصوصاً في المدارس».

وذكر أن المبادرة تتضمن أيضاً «إجراء بحوث ودراسات، حول انتشار مرض السكري في المدارس، وأسبابه، وكيفية الوقاية منه».

وكانت آخر إحصائية أعلنتها هيئة الصحة، أفادت بأن «7.4٪ من الأطفال المصابين بالسكّري في مرحلة رياض الأطفال، و41٪ منهم، طلاب في المرحلة الابتدائية».

من جانبه، قال مدير الصحة العامة في الهيئة الدكتور علي المرزوقي، إن دراسة أجرتها الهيئة، أخيراً، أظهرت أن «12٪ من طلاب المدارس الثانوية سيُصابون بأمراض مزمنة وخطرة، تتقدّمها أمراض السرطان والسكّري والقلب وضغط الدم».

وأضاف المرزوقي لـ«الإمارات اليوم»، أن «المبادرة تشمل تعديل المناهج الدراسية، بما يضمن عدم وجود أية موادّ تعليمية تحفز على تناول الأغذية الضارة، وإضافة مواد تعرّف الطلاب بالعادات الغذائية السليمة في المدرسة والمنزل».

وبموازاة ذلك، تعتزم هيئة الصحة في دبي «التنسيق مع هيئات حكومية أخرى، لتطبيق خطة تقضي بزيادة النشاط الرياضي في المدارس».

وتسعى الهيئة، وفق مسؤولين، إلى «فتح المدارس بعد ساعات الدوام، بما يضمن زيادة ساعات ممارسة الرياضة»، إلى جانب «اعتبار ممارسة النشاط الرياضي، مادة أساسية، يتم اختبار الطلاب فيها، وحسابها بالدرجات».‏

تويتر