‏‏‏200 مصاب في «الوصل».. و3.6 ملايين درهم لعلاج كل حالة

«الشلل الدماغي» يصيب طفلاًمن كل 500‏

الأطفال الخدج أكثر عُرضة للإصابة بالمرض. أرشيفية

‏قال مختصّون في مجال العلاج الطبيعي إن «مرض الشلل الدماغي يصيب طفلاً من كل 500 في مراحل الطفولة الأولى»، لافتين إلى أن «مستشفى الوصل للنساء والأطفال في دبي يعالج 200 طفل منهم حالياً».

وذكروا في مؤتمر العلاج الطبيعي في دبي أمس أن «كُلفة علاج الطفل المصاب بالمرض تصل إلى مليون دولار أميركي (3.6 ملايين درهم) على مدى حياة المريض».

وقالت نائب رئيس شعبة العلاج الطبيعي في جمعية «الإمارات الطبية»، أمل الشملان لـ«الإمارات اليوم» إن «الدولة تعاني نقصاً شديداً في الكوادر المختصّة بتأهيل وعلاج الأطفال المصابين بالشلل الدماغي»، موضحة أن «هؤلاء الأطفال يحتاجون بشدة لإخصائيين للتأهيل في مجالات الحركة والتخاطب، والتأهيل المهني والنفسي والاجتماعي».

وذكرت أن «المراكز المتخصصة في التعامل مع هذه الحالات قليل، على الرغم من أن عدد المصابين كبير نسبياً».

من جانبها، أوضحت استاذة العلاج الطبيعي في جامعة كوينزلاند الأسترالية، الدكتورة روزلين بويد، أن «الأطفال يصابون بالشلل الدماغي لأسباب جينية في أثناء الحمل، واختناقات الولادة، والتهابات الدماغ».

وقالت لـ«الإمارات اليوم» على هامش محاضرتها التي ألقتها، أمس، في ثاني أيام المؤتمر، إن «الشلل الدماغي يعني موت خلايا في المخ، ما يصيب الطفل بشلل في الأطراف وإعاقات بصرية وسمعية وتشنجات». وذكرت أن «الأطفال الخدج هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض».

وأعلنت أن «أبحاثاً أخيرة انتهت إلى أن تبريد جسم الطفل المصاب، وتناول الأم أدوية مصنّعة من مادة (الماغنسيوم)، يحميان من الإصابة بالشلل الدماغي».

إلى ذلك، قالت الشملان، وهي رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر إن «جلسات اليوم الثاني ناقشت التغيرات في القشرة الدماغية التي تنتج عن التمارين الرياضية في أثناء معالجة الأطراف العليا للأشخاص المصابين بالشلل، إذ أظهرت الدراسات التي أُجريت على الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، أن للتمارين العلاجية المقدمة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي تأثيراً واضحاً على إعادة تشكيل الخريطة الدماغية بما يكفل تطور الحالة الصحية للطفل، وزيادة القدرات الوظيفية».

ثم تعرّض المؤتمر إلى أحدث وأفضل الأساليب الجراحية المستخدمة لتقليل مستوى التوتر أو التصلب العضلي لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات عصبية كإصابات الحبل الشوكي والدماغ والجلطات الدماغية والشلل الدماغي.

وتحت عنوان «صدى 20 عاماً من الأبحاث في تاثير استعمال البولوتنيوم السام للأطفال المصابين بالشلل الدماغي على العلاج الطبيعي»، تحدثت الدكتورة روسالين بويد، عن تاريخ العلاج بـ«البوتكس» وهي طريقة علاجية عبارة عن حقن عضلات الطفل المصاب بالشلل الدماغي لتنشيط عضلته.

يشار إلى أن المؤتمر كشف في يومه الأول أن نسبة البدانة بين النساء في الدولة في الفترة العمرية من منتصف الأربعينات، تقدر بأكثر من 55٪، بينما تصل نسبة البدانة بين الذكور في الشريحة العمرية نفسها إلى 30٪.

وأعلن أن نحو 25٪ من الذكور والإناث في الدولة في الفترة العمرية من 40 إلى 80 مصابون بارتفاع الكوليسترول في الدم.‏

تويتر