‏‏

‏«خليفة الطبية» تجري 3300 جلسةغسل كُلى شهرياً‏

«خليفة الطبية» أجرت 40 ألف عملية غسل كلى العام الماضي. الإمارات اليوم

‏تستقبل وحدة غسل الكلى في مستشفى مدينة خليفة الطبية في أبوظبي 300 مريض يعانون من الفشل الكلوي، بينهم 22 طفلاً لم تتجاوز أعمارهم 13 عاماً، و20 مريضاً تتم معالجتهم بواسطة الغسل البريتوني، كما أجرى المستشفى أكثر من 40 ألف جلسة غسل كلوي العام الماضي، حسب رئيس برنامج أمراض الكلى، رئيس قسم التعليم في المستشفى الدكتور عبدالكريم صالح، الذي أوضـح أن المستشفى يجري أكثر من 3300 جلسة غسل كلى شهرياً.

وقال صالح في تصريحات صحافية أمس إن «مدينة خليفة الطبية توفر غسل الكلى في ثلاثة مواقع مختلفة، أحدها للمرضى المنومين في العنابر، والثاني في مراكز العناية الفائقة، والثالث في وحدات الكلى للمرضى المراجعين». متابعاً «لدينا حالياً 45 محطة غسل كلى، ويجري المستشفى أكثر من 3300 جلسة غسل كلى شهرياً، 15٪ منها للمرضى المنومين في المستشفى».

وأوضح أن «جلسة غسل الكلى تراوح بين 3.5 - 4 ساعات، ويحتاجها المريض ثلاث مرات أسبوعياً، وتتوافر لدينا مجموعة واسعة من الخدمات في عيادة الكلى لمتابعة المرضى الذين يعانون من ضغط الدم ومشكلات الكلى الشاملة، وتستقبل العيادة نحو 500 زيارة شهرياً».

ولتسليط الضوء على أهمية صحة الكلى وكيفية الوقاية من أمراضها، ينظم فريق من قسم أمراض الكلى اليوم على شاطئ الكورنيش أنشطة عدة، وهناك زوايا مخصصة للفحص المجاني، إضافة إلى ندوات يومية استهدفت الأطباء والممرضين في المدينة بمناسبة اليوم العالمي للكلى.

من جهة أخرى كشف استشاري أمراض القلب في خليفة الطبية الدكتور شريف بكير، عن نتائج دراسة إماراتية حديثة أثبتت عن أن 28٪ إلى 31٪ من السكان يعانون من ضغط الدم، و18٪ إلى 24٪ يعانون من السكري، و44٪ من السيدات يعانين من السمنة المفرطة، خصوصاً في محيط البطن، لافتـاً إلى أن هذه المسـببات مجتمعة عوامل خطورة لأمراض القلب.

وقال في تصريحات صحافية على هامش انعقاد مؤتمر أمراض القلب والاوعية الدموية الاول في أبوظبي، الذي يستمر يومين في فندق الشاطئ روتانا، إن دراسة حديثة أجريت على 52 دولة منها الامارات كشف عنها مؤتمر القلب الاوروبي قارنت بين 16 ألف شخص لديه جلطة في الدم و16 ألف شخص للفئة العمرية نفسها، والمواصفات الصحية من الآسوياء، وتبين أن عوامل المرض في الفئة المؤهلة للاصابة بأمراض القلب يمكن تجنبها بنسبة 90٪، كما أظهرت دراسة محلية أن الأكلات السريعة، والأكلات المشبعة بالدهون، بجانب العوامل الأخرى مسببات قوية لأمراض القلب.‏

تويتر