إعلان القائمة النهائية لـ "مرشحي الوطني"

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات اليوم اعتمادها القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، وذلك بعد انتهاء فترة الطعون التي شهدت تقديم ثلاثة طلبات بالطعن بصحة ترشح اثنان من  المرشحين من إمارة الشارقة ومرشح آخر في إمارة أبو ظبي، إلى جانب تحرير مخالفة انتخابية بحق أحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة.

وبعد النظر في طلبات الطعون المقدمة بالطعن واستناداً لتقرير لجنة الطعون أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات عن قبولها لطلبي الطعن المقدمين بحق اثنان من المرشحين في إمارة الشارقة، ورفض الطعن المقدم بأحد المرشحين في إمارة أبو ظبي.

كما وألغت اللجنة الوطنية للانتخابات طلب الترشح الخاص بأحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة وذلك استناداً للتقرير الوارد من اللجنة القانونية لوجود مخالفة انتخابية تتعلق بسير العملية الانتخابية ، وشملت القائمة النهائية 341 مرشحاً ومرشحة من أصل 347 شملتها القائمة الأولية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات الدكتور أنور قرقاش  إن عملية النظر بالطعون تمت وفقاً للإجراءات القانونية المقررة من قبل اللجنة بإحالة طلبات الطعن للجنة مستقلة يرأسها قاض، وأن اللجنة الوطنية للانتخابات قد وافقت على ما انتهت إلية لجنة الطعون من قرارات متعلقة بصحة طلبات الطعن وكذلك الأمر بالنسبة للمخالفات الانتخابية، وأن التعامل بهذه الطريقة مع طلبات الطعن يعد تطوراً في آلية عمل اللجنة في استقبال طلبات الطعن.

ونوه الدكتور أنور قرقاش إلى أن وجود طعون بالمرشحين لعضوية المجلس الاتحادي 2015 يعد سابقة في الانتخابات التي أجرتها الدولة، حيث لم تشهد الانتخابات في الأعوام 2006 و2011 تسجيل حال لتقديم طعون، أو حالات إلغاء لطلبات ترشح نتيجة لمخالفات انتخابية كالتي حصلت في إمارة رأس الخيمة.

وتضمم قائمة المرشحين 96 مرشحاً من إمارة أبوظبي، و62 مرشحاً من إمارة دبي، و61 مرشحاً   من إمارة الشارقة، و41 مرشحاً  من إمارة راس الخيمة، و23 مرشحاً من إمارة عجمان، و20 مرشحاً  من إمارة أم القيوين، و38 مرشحاً من إمارة الفجيرة.

وشكلت نسبة المرأة في قائمة المرشحين النهائية 22% بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة ، وسجلت الفئة العمرية من40 – 60 الحضور الأبرز في عدد المرشحين بنسبة 60% وبواقع 205 مرشحاً ومرشحاً، تلتها الفئة العمرية أقل من 40 عام بنسبة 38% وبواقع 129 مرشحاً ومرشحة.

وعلى صعيد المستوى الأكاديمي بلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية نسبة 49% بواقع 166 مرشح ومرشحة على مستوى الدولة، فيما بلغت نسبة المرشحين من المستوى العلمي المتوسط  31% بواقع 106 مرشح ومرشحة، وما دون الثانوية العامة بنسبة 14% بواقع 48 مرشح ومرشحة.

وجاء تصنيف المرشحين وفقاً لقطاع العمل على النحو التالي: عضو مجلس وطني سابق 5مرشحين، الشرطة 9 مرشحين، ذو الصفة العسكرية 37مرشح، العاملين في القطاع العام الاتحادي 51 مرشح، والعاملين في القطاع العام المحلي  69 مرشح، في حين بلغ عدد المرشحين العاملين في القطاع الخاص 170 مرشح.

وحصل كل مرشح ومرشحة لعضوية المجلس الوطني الاتحادي على رقم خاص به يستطيع استخدامه في حملته الدعائية وتعريف الناخبين به، حيث الخانة الأولى من الرقم ترمز إلى رقم الإمارة أما الخانة الثانية والثالثة هي أرقام عشوائية تصدر من خلال نظام الكتروني.

ووفقاً للجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 ، يستطيع المرشح سحب طلب ترشيحه في موعد أقصاه 14 سبتمبر المقبل.


للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة أبوظبي يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/abu-dhabi


للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة دبي يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/dubai

للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة الشارقة يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/sharjah

للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة عجمان يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/ajman

للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة رأس الخيمة يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/ras-alkhaimah

للإطلاع على قائمة المرشحين في إمارة أم القيوين يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/umm-alqwain

للإطلاع على قائمة المرشحين  في إمارة الفجيرة يرجى الضغط على الرابط أدناه

uaenec.ae/ar/candidates-list/fujariah

تويتر