طالبة دكتوراه في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة

وفاء تدرس «الإدارة الصحية» للإسهام في تطوير القطاع الطبي بالدولة

وفاء خميس الناخي: «بحثي يتناول السبل التي تحدّ من الإنفاق الحكومي على العلاج في الخارج عن طريق سياسات وخطط بديلة».

تهدف المواطنة الشابة وفاء خميس الناخي، من خلال تخصصها في «القيادة والإدارة الصحية» بدرجة دكتوراه في الصحة العامة، إلى «الإسهام في تطوير القطاع الطبي، وتوفير رعاية صحية أفضل للمرضى في الدولة، وتقليل كلفة العلاج بالخارج، واستثمارها في التطوير وبناء مراكز علاجية متخصصة تلبّي الاحتياجات عوضاً عن السفر للخارج».

وقالت وفاء، المبتعثة للولايات المتحدة من قبل وزارة التربية والتعليم: «يأتي هذا التخصص ليتوافق مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، حيث ستعمل الدولة، بالتعاون مع كل الهيئات الصحية بالدولة، على اعتماد المستشفيات الحكومية والخاصة وفق معايير وطنية وعالمية واضحة من ناحية تقديم الخدمات وجودة وكفاية الكادر الطبي».

وتعمل وفاء، الطالبة بكلية الإدارة والسياسة الصحية في جامعة جونز هوبكنز، على إنهاء بحث رسالة الدكتوراه، الذي يتناول موضوع «العلاج بالخارج والسياحة العلاجية»، عن طريق «محاولة فهم أسباب سفر مرضى مواطنين للعلاج في الخارج، والأمراض التي يشكونها ويجدون علاجاً أفضل لها في الخارج، وما الدول التي يقصدونها أكثر من غيرها بحثاً عن العلاج».

وتشير، في بحثها الذي ستناقشه الصيف المقبل، إلى «السبل التي تحدّ من الإنفاق الحكومي على العلاج في الخارج عن طريق سياسات وخطط بديلة، كالبحث عن دول تقدّم الخدمات الطبية ذاتها بأسعار أقل، واعتماد تقييم للمرضى العائدين للمتابعة، وضمان تحقيق المراد من العلاج الذي خضعوا له».

وتُعد وفاء، الحاصلة على شهادة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية، تخصص إدارة المشاريع الطبية، من جامعة جونز هوبكنز، طالبة متميزة، فقد حصلت على مرتبة الشرف في امتحان الدكتوراه ما قبل الرسالة، وتم اختيارها من كلية الإدارة والسياسة الصحية في الجامعة، للعمل أستاذاً مساعداً (2014-2018).

وتعتبر وفاء، الموظفة في هيئة الصحة بدبي، عضواً نشطاً في منظمة الصحة السعودية منذ عام 2014، وشغلت منصب نائب الرئيس للشؤون الخارجية في منظمة الصحة السعودية في جامعة جونز هوبكنز لعام 2015-2016.

وعملت متطوعة في المنتدى الطلابي لدولة الإمارات في واشنطن العاصمة في عام 2015، لدعم جميع الأنشطة المتصلة بالمنتدى، ودعم مكتب متابعة شؤون الطلبة في سفارة الدولة بواشنطن.

وتولت وفاء مناصب شرفية عدة، منها «نائب رئيس العلاقات العامة في نادي الإلقاء والخطابة بجامعة جونز هوبكنز 2014-2015، ونائب الرئيس التعليمي بنادي توستماسترز للإلقاء والخطابة في الجامعة نفسها 2015-2016».

تويتر