Emarat Alyoum

طالب يبتكر جهازاً للاستفادة من مياه المغاسل والصرف الصحي

التاريخ:: 13 يناير 2018
المصدر: وجيه السباعي ـــ دبي
طالب يبتكر جهازاً للاستفادة من مياه المغاسل والصرف الصحي

ابتكر الطالب المواطن، محمد الحمادي، آلية لإعادة استخدام مياه المغاسل والصرف الصحي، ما يوفر مصدر ري مستداماً في الدولة، وأطلق على مشروعه اسم «نظام المعالجة الذكي».

وأوضح الحمادي، لـ«الإمارات اليوم»، أن فكرة المشروع تقوم على تصفية المياه العادمة، من خلال جهازه المكون من مصافٍ عدة صُممت لتنقية المياه، وفصل الشوائب عنها، لتخرج في النهاية مياهاً صالحة لأعمال الزراعة، فيما يتم استخدام المواد الثقيلة سماداً للنخيل وبعض النباتات.

وقال إن فائدة المشروع تتمثل في تقليل استخدام المياه، خصوصاً أن منطقة الخليج صحراوية، وتعاني قلة موارد المياه، وتحتاج إلى أفكار مبتكرة لسد الحاجة من المياه المستخدمة في ريِّ النباتات.

وذكر أن كلفة ابتكاره، الذي عكف على إنجازه لمدة ثلاثة فصول دراسية كاملة، لم تتجاوز 800 درهم، معتبراً أن كلفة الجهاز متدنية جداً، مقابل ما يقدمه من خدمات.

وأشار إلى أن جهازه يمكن تثبيته على مخارج مغاسل السيارات والملابس، ومياه الصرف الصحي في المنازل، ومياه الوضوء في المساجد، ليقوم بإعادة التدوير، وتنقية المياه، بما يمكّن من إعادة استخدامها مرة أخرى في أعمال الزراعة، وريِّ النباتات في المنازل والمزارع، بشكل مستدامٍ.

ولفت إلى أن ابتكاره يحدّ من هدر كميات ضخمة من المياه المستخدمة، التي تصبح غير قابلة للاستهلاك مرة أخرى، رغم حاجة الدولة والمنطقة إلى كل قطرة منها، وأعرب عن رغبته في تبنّي جهات حكومية وخاصة ابتكاره، وتطويره ليستخدم على نطاق واسع.