حمدان بن محمد يزور مقر هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، .. وجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بوضع خطة تستهدف رفع نسب التحاق الطلبة الإماراتيين في مدارس دبي الخاصة والتي تحمل تصنيف جيد وما فوق بنسبة 100% خلال الثلاث سنوات القادمة بحيث يتم عرضها على سموه خلال أسبوعين.

جاء ذلك خلال زيارة سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي مقر هيئة المعرفة والتنمية البشرية اليوم حيث كان في استقبال سموه سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة وسعادة عبد الله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وقال سمو ولي عهد دبي " تولي قيادة الدولة أهمية قصوى لموضوع بناء منظومة تعليمية تسعى نحو تطوير رأس المال البشري والاستثمار في الإنسان بهدف إعداد جيل قادر على المنافسة في ظل اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة وبما يتماشى وسعي الإمارات ودبي نحو الريادة في المجالات كافة".

وأكد سموه أهمية رفع مستوى جودة البيئة التعليمية داخل المدارس إلى جانب تطوير المناهج في جميع المدارس بما يضمن دمج جميع الطلبة باختلاف قدراتهم وميولهم .. مشددا على دور أولياء الأمور الهام في مشاركتهم مسيرة أبنائهم التعليمية وتحفيزهم وغرس ثقافة التميز في نفوسهم وصقل مهاراتهم الحياتية والأكاديمية بما يتناسب ومتغيرات العصر.

وأضاف سموه " ضمان تعليم متميز لأبنائنا مهمة نتحمل مسؤوليتها جميعا بحيث ينعكس هذا الأثر الإيجابي على تحقيق الأهداف والخطط الوطنية وتطلعات قيادتنا وطموحاتها نحو المستقبل وتنشئة جيل متسلح بالمعرفة يدعم توجهات الدولة بالوصول إلى المراكز الأولى في المجالات كافة".

وأشار سموه إلى أن تأمين تعليم أفضل لأبنائنا الطلبة بإقبالهم على المدارس التي تقدم نوعية أفضل من التعليم وتوفر بيئة داعمة ومساعدة على التعلم والتطور يقتضي من الجميع تركيز الجهود وتكثيفها بهدف ضمان استفادتهم من أفضل الخدمات التعليمية المقدمة في الإمارة بما يواكب نموهم وتطورهم الشخصي وتطلعاتهم المهنية في المستقبل.

وأضاف سموه "وجهنا الهيئة بوضع الحلول والخطط المناسبة والمبنية على نتائج مسح جودة الحياة الذي تجريه الهيئة لتدخل حيز التنفيذ خلال ثلاثة أشهر بهدف توفير نظام تعليمي متميز لأبنائنا وبناتنا بما يضمن تخريج أجيال مبدعة تحفظ المكتسبات وتصون المقدرات وتواصل مسيرة الريادة والازدهار حيث راعينا في جميع خططنا ومبادراتنا تنمية الجانب التعليمي في الإمارة وتوفير خيارات متنوعة تلبي احتياجات وتطلعات أولياء الأمور .. مشددا سموه على أن بناء جيل إماراتي متسلح بالعلم المتميز ومثقف يمثل أولوية للحكومة".

وتراعي الخطط الحكومية في هذا المجال تحسين جودة العملية التعليمية في الإمارة حيث يحتل محور بناء الإنسان وضمان تسليح الطلبة الإماراتيين بتعليم متميز ومهارات تعزز من تنافسيتهم في المستقبل أحد الغايات الاستراتيجية لخطة دبي 2021 والتي تمحورت منها عدة مبادرات مثل برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين والذي يعد إحدى المبادرات المسرعة والمساهمة مباشرة في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية وتحديدا مؤشر زيادة نسبة الطلبة الإماراتيين في المدارس الجيدة والجيدة جدا والمتميزة في الإمارة.

من جانب آخر اطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على استعدادات هيئة المعرفة والتنمية البشرية لإطلاق " المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في دبي 2017 " وهو المسح الفريد والأول من نوعه والذي يهدف إلى تزويد الحكومة والمدرسة بالمعلومات التي تدعم العمل على تحسين صحة الطلبة وسعادتهم وجودة حياتهم.

ويعتبر هذا المسح مبادرة طويلة الأمد فهو يهدف إلى إظهار التغييرات التي تطرأ على جودة حياة الطلبة مع مرور الوقت في المدارس.

وسيركز المسح على قياس عدة عناصر يتمتع بها الطالب تشمل ..السعادة ومهارات القرن 21 والمهارات غير الإدراكية والمرونة والمهارات الاجتماعية والمثابرة والإصرار ونقاط القوة الشخصية والصحة العامة وذلك باستخدام منهجية علمية وتقديم الأدلة التي تستند إليها الأنظمة التعليمية في تصميم السياسات واتخاذ قرارات مدروسة وذات منهجية.

تويتر