عملية تنفيذ الابتكار استغرقت 3 أسابيع

طلبة يبتكرون «روبوت» لتحديد جودة المياه

عهود تشرح كيفية عمل الروبوت. من المصدر

ابتكرت مجموعة من طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع، جهاز «روبوت» لتحديد جودة نقاء المياه، عن طريق جمع الكرات، وتصنيفها، حسب لونها (أزرق أو برتقالي)، إذ يرمز كل لون إلى حالة معينة للمياه من حيث النقاء أو التلوث.

وتفصيلاً، قالت الطالبة عهود الجرمان، عضوة بالمجموعة، لـ«الإمارات اليوم»: إن «فريقنا في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع، صاحب فكرة الروبوت، بعد أن طلب المشرفون في المركز من كل فريق من الطلبة تحديد فكرة روبوت، ويتولى تنفيذها، للتنافس بها في المسابقات المحلية أو العالمية المختصة بالروبوتات».

وأضافت أن أعضاء الفريق هم من قاموا بتنفيذ الروبوت دون تدخل من المشرف، الذي كان يؤدي دور المشرف والمراقب للتأكد من أن عملية التنفيذ تتم بشكل صحيح، لافتة إلى أن المركز تكفل بأنواع الدعم كافة، سواء المالية أو المعنوية، فضلاً عن توفير جميع القطع التي تطلبتها عملية بناء الروبوت، واستمرت ثلاثة أسابيع.

وحول فكرة عمل الجهاز، أوضحت الجرمان أنها تعتمد على وضع مجموعتين من الكرات في المياه، إحداهما باللون الأزرق وتشير إلى المياه النقية، والثانية باللون البرتقالي وتشير إلى المياه الملوثة، ثم يقوم الجهاز بجمع الكرات وتصنيف كل مجموعة على حدة، ثم يظهر من خلال مؤشر به يشير إلى أي من المجموعتين (الزرقاء أو البرتقالية)، كدليل على نقاء المياه أو تلوثها، ثم يتم أخذها إلى مختبر متخصص لفحصها، ومعالجتها.

وأشارت إلى أن فريقها شارك بالجهاز في مسابقة «فورس جلوبال» العالمية التي كانت معنية بتنظيف المياه، وفاز الروبوت بالمركز الثالث، ثم شاركوا به في مسابقة «فورس ليبولي»، وفازوا بالمركز الثاني.

تويتر