3 طلاب يحافظون على البيئة بـ «ذكاء اصطناعي»

فريق «غرين جام» وسعادة الفوز بالمركز الأول في مسابقة التخيّل. من المصدر

ابتكر ثلاثة طلاب في هندسة علوم الحاسبات بالجامعة الأميركية في دبي، «غرين جام»، وهو نظام ذكي يكافئ الجمهور على إعادة تدوير مخلفاتهم اليومية، بهدف جعل ثقافة إعادة التدوير وصداقة البيئة عادة يومية لدى سكان الدولة كافة.

و«غرين جام» كان مشروع تخرّج عبدالرحمن فيصل بن حيدر (مواطن)، وجميل الحلو (فلسطيني)، ومحمد حسن (مصري)، في الجامعة، ويهدف إلى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصنيع صناديق للمخلفات، ترصد المواد التي يتم إلقاؤها وتتعرف إليها، وتكافئ الشخص بناءً عليها بنقاط يمكن استخدامها في خدمات عدة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص.

وقال عبدالرحمن فيصل بن حيدر، لـ«الإمارات اليوم»، إنه يحلم بأن تتبوأ الإمارات مقدمة التصنيف العالمي للدول الأكثر والأفضل ابتكاراً حول العالم، مشيراً إلى أن «غرين جام» فاز العام الجاري بالمركز الأول على مستوى الإمارات في مسابقة كأس التخيل العالمية التي تنظمها شركة مايكروسوفت، وحصل على المركز الأول في المشروعات المقدمة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن فكرة «غرين جام» كانت في البداية عبارة عن مشروع تخرّج، ومع الإعلان عن مسابقة كأس التخيل، اتفق مع صديقيه على تطوير نموذج ذكي للمشروع، وشاركوا به على مستوى الإمارات، وحصلوا على المركز الأول، وتم تصعيدهم لتصفيات الشرق الأوسط في لبنان، ثم ترشيحهم للمنافسة على المستوى العالمي في الولايات المتحدة.

تويتر