Emarat Alyoum

3 طالبات يبتكرن سواراً لقياس نبضات القلب

التاريخ:: 12 أغسطس 2017
المصدر: إعداد : عمرو بيومي
3 طالبات يبتكرن سواراً لقياس نبضات القلب

ابتكرت ثلاث طالبات مواطنات سواراً متصلاً بخاتم يد لقياس نبضات القلب والتنبيه في حال انخفاضها أو ارتفاعها؛ لإسعاف المريض في أسرع وقت ممكن، وذلك من خلال إصدار صوت تحذيري، وأطلقوا عليه اسم الجهاز المنقذ للحياة، ويعملون حالياً على تطويره وربط الانذار بالمستشفيات.

وقالت الطالبات ريم النقبي (كلية العلوم جامعة الإمارات)، وفاطمة النقبي (تدرس هندسة الإلكترونيات بكليات التقنية)، وسمية البلوشي (كلية الطب جامعة الإمارات): «إن الابتكار تم تحت إشراف معلمة الثانوي شيخة النقبي».

وأوضحن أن معدل نبضات القلب يراوح بين 60 و100 نبضة في الدقيقة للبالغين، وعند انخفاض المعدل فإنه قد يسبب السكتة القلبية لبعض المرضى، وذلك لعدم ضخ كميات كافية من الأوكسجين، ويؤدي إلى إغماء وضيق في التنفس، مشيرات إلى أن الجهاز يبدأ عمله في حال انخفض معدل نبضات القلب عن 60 نبضة في الدقيقة.

وأشارت الطالبات إلى أن المواد المستخدمة في تصنيع الجهاز تتضمن: مقاومة عادية، وقواعد دوائر متكاملة، ومقاومة صغيرة، وقاعدة تجميع المكونات، ومخلفات كيميائية، وبطارية، ومخلفات عادية، وشاحن بطارية، ودوائر متكاملة، وخاتم، سوار، وLED.

ولفتت الطالبات إلى أنهن حددن جميع الأدوات والمعدات اللازمة لإتمام المشروع، وتحديد جميع القطع الإلكترونية المطلوبة، بالإضافة إلى طباعة المخطط الخاص بالمشروع، وفرز وترتيب القطع ثم التوصيل على لوحة الاختبار الإلكترونية، وتجربة الجهاز والتأكد من حمل الدائرة بشكل صحيح، ثم البدء بتحويل جميع التوصيات إلى اللوحة النهائية باستخدام أدوات اللحام.

وأكدت الطالبات أن هذا الخاتم عبارة عن جهاز مستقبل ومرسل يتولى حساب معدل نبض القلب عن طريق تدفق الدم في الإصبع، مشيرات إلى أن الجهاز مستقبلاً سيكون أصغر وسيتصل بالمستشفيات.