خلال برنامج تجريبي مر بـ 3 مراحل.. واستهدف 15 مدرسة خاصة

106 معلمين يجتازون المرحلة التجريبية من ترخيصهم في دبي

خلال حفل تخريج معلمين ومعلمات ضمن المرحلة التجريبية من مشروع ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية في المدارس الخاصة بدبي. من المصدر

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية، أمس، تخريج 106 معلمين ومعلمات في 15 مدرسة خاصة بدبي، ضمن المرحلة التجريبية من مشروع ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية في المدارس الخاصة بدبي، مشيرة إلى أن عمليات التنفيذ التجريبي للبرنامج اشتملت على ثلاث مراحل رئيسة، ضمت مرحلة تقديم الطلب للبدء في إصدار الترخيص المبدئي، ثم مرحلة التطوير المهني، ومرحلة اختبار معايير المعلمين لدولة الإمارات والحصول على رخصة معلم معتمد.

4 معايير وطنية

حددت هيئة المعرفة والتنمية البشرية أربعة معايير وطنية لبرنامج ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية، لافتة إلى ضرورة حصول جميع المعلمين، والقيادات المدرسية، على هذا الترخيص في 2021.

واستهدفت المرحلة التجريبية من المشروع، والتي امتدت في الفترة بين سبتمبر 2016 إلى نهاية مايو الماضي، تقييم العمليات والمعايير المعتمدة عبر نظام ترخيص المعلمين، إضافة إلى توفير الدعم للمدارس الخاصة بدبي، وإطلاق برامج تدريبية متخصصة تواكب معايير الترخيص.

وقال رئيس مجلس المديرين المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، الدكتور عبدالله الكرم، خلال حفل التخريج: «نطمح أن يوفر برنامج ترخيص المعلمين (أداة دولية)، تتيح المزيد من الفرص للتطوير المهني للمعلمين بما يتوافق مع المعايير الدولية، فضلاً عن تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021م».

وأكد أن قطاع المدارس الخاصة بدبي، يمتلك المقومات التي يمكنها تجاوز التحديات، خلال مختلف مراحل تنفيذ المشروع، انطلاقاً من كونه أداة للتطور المهني، ولرفع جودة التدريس في الفصول الدراسية، متوجهاً بالشكر إلى كل الجهات الداعمة وللمدارس المشاركة، في المرحلة التجريبية من المشروع.

من جانبه، قال رئيس الجهة المانحة للمؤهلات في الهيئة، الدكتور ناجي المهدي، إن «عمليات تطوير معايير ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية خضعت لدراسة منهجية متكاملة، بالشراكة بين جميع الجهات المنظمة للتعليم في الدولة، استناداً إلى أفضل الممارسات الدولية، بما يضمن تحقيق المشروع للأهداف المرجوة، من خلال مواكبة الكفاءة المهنية للمعلمين والقيادات التربوية لمعايير الترخيص، إضافة إلى تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات في ما يتعلق بضمان عمليات التطوير المستمر لكفاءة وفاعلية النظام التعليمي، وما يتضمنه من طرق وأساليب التعليم والتعلم، وأن يكون لدى جميع المدارس معلمون ذوو كفاءة عالية بنسبة 100%».

وأكد أنه لن يتم إنهاء خدمات أي معلم، بسبب عدم اجتيازه اختبارات الترخيص.

تويتر