مواطنات يبتكرن صناديق ذكية لجمع النفايات

صورة

ابتكرت مجموعة طالبات مواطنات صناديق ذكية للنفايات، تُمكّن أفراد المجتمع والسائحين من تحديد موقع أقرب صندوق للنفايات باستخدام نظام (GPS) الخاص بتحديد المواقع، وتالياً الوصول إلى الصندوق والتخلص من النفايات والمخلّفات.

ونجحت الطالبات: فاطمة القاسمي، ريم المرزوقي، حمدة الزرعوني، موزة المزروعي، ونورة محمد، الطالبات في كلية التقنية العليا بالشارقة، في ابتكار المشروع والفوز به ضمن مسابقة «الابتكار وريادة الأعمال»، التي نظمتها كليات التقنية العليا أخيراً.

وشرحت الطالبات أن «فكرة المشروع تقوم على تركيب شريحة إلكترونية أسفل صندوق النفايات البلاستيكية، ويتم ربط هذه الشريحة والتحكم بها عبر برنامج في الهاتف الذكي يُمكّن مستخدمه من تحديد موقع أقرب صندوق للنفايات باستخدام نظام (GPS)».

وأوضحن أن «فكرة المشروع جاءت لدعم البيئة والسياحة والخدمات الذكية بالدولة، وتمثل حلاً لمشكلات بيئة خاصة في مناطق البر التي تشهد تراكم المخلفات من أكياس وعلب، ما يهدد سلامة الحيوانات، مثل الجمال التي قد تتناول هذه المخلفات البلاستيكية، ما يؤدي إلى موتها».

وذكرت الطالبات أن «هذه المخلفات تشوّه الصورة السياحية، وأن صناديق النفايات عادة ما تكون عند المداخل والشوارع الرئيسة في مناطق البر، لكن مشروع (الصناديق الذكية) سيُمكّن من وضع الصناديق في مناطق مختلفة من البر، وسهولة الوصول إليها». وقالت إدارة كليات التقنية إن «المشروع يبرز مهارة الطالبات في مجال ريادة الأعمال، وكيفية إيجاد أفكار مبتكرة لمشروعات مستقبلية».

تويتر