حصلت على تقييم أداء «ضعيف» و«ضعيف جداً»

وقف تسجيل الطلبة بـ 26 مدرسة خاصة في أبوظبي

صورة

أغلق مجلس أبوظبي للتعليم باب تسجيل الطلبة الجدد أو المنتقلين إلى 26 مدرسة خاصة ذات أداء «ضعيف جداً» و«ضعيف»، في أبوظبي والعين والظفرة، وتم إعلام المدارس خطياً بهذا القرار في شهر مارس الماضي، من أجل الالتزام بما جاء في القرار، وذلك تماشياً مع خطط المجلس الهادفة إلى رفع جودة المخرجات التعليمية للمدارس الخاصة في أبوظبي.

زيارات رقابية

أفاد مجلس أبوظبي للتعليم بأن المدارس ذات الأداء المتدني تلقت إنذارات سابقة، ما دفع المجلس إلى وقف قبول أي طلبة مستجدين بها إلى حين إظهار المدرسة تحسناً في الأداء العام، وقد اتخذ المجلس خطوات عدة داعمة لهذه المدارس، قبل الوصول إلى قرار إيقاف تسجيل أي طلبة جدد، لأنه ومن ضمن إجراءات المجلس، فإن جميع المدارس تلقت تقارير «ارتقاء» الخاصة بها عقب كل زيارة تقييم على مدار ثلاث دورات تفتيشية، التي تظهر بها جوانب القوة بالمدرسة وجوانب الضعف، كما تظهر الجوانب التي بحاجة إلى تطوير وتحسين. وأشار إلى أن هذه المدارس تلقت زيارات رقابية للوقوف على مدى التطور الذي تم إنجازه بعد التقييم من دون تغيير، وذلك في محاولة من المجلس للتأكد من توفير هذه المدارس بيئات تعليمية عالية الجودة.

وتفصيلاً، أكد المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في المجلس، المهندس حمد الظاهري، أن إغلاق باب التسجيل سيستمر إلى حين حصول المدارس على أداء «مقبول» على الأقل في تقرير «ارتقاء» عند الزيارة المقبلة إلى المدرسة، مشدداً على ضرورة أن تتخذ إدارات هذه المدارس إجراءات وخطوات جدية لتطوير العملية التعليمية، بما يتناسب مع توقعات مجلس أبوظبي للتعليم.

فيما أفاد المجلس بأن هذا الإجراء يأتي انطلاقاً من رؤيته ورسالته لتقديم تعليم خاص بجودة عالية لجميع طلاب الإمارة، وضمان مستقبل تعليمي أفضل لهم، مشيراً إلى أنه وفقاً للائحة التنظيمية للمدارس الخاصة في الإمارة، يعد إيقاف التسجيل أول الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد المدارس ذات الأداء الضعيف، وذلك حفاظاً على حقوق الطلبة بشأن الحصول على تعليم عالي المستوى، يكسبهم المعارف والمهارات اللازمة لمواصلة مسيرتهم التعليمية والعملية، ويجعلهم مساوين لأقرانهم في أي من هذه الأنظمة المختلفة على مستوى العالم، كما يكسبهم المهارات اللازمة للمشاركة في تحقيق ودعم النمو الاقتصادي للإمارة.

وأكد أنه، استناداً على اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة في أبوظبي، سيتخذ الإجراءات والترتيبات اللازمة بحق المدارس الخاصة، التي تظهر أداء «غير مرضٍ» أو «ضعيف» أو «ضعيف جداً» في نتائج تقييم «ارتقاء» الذي ينفذه المجلس، بما يضمن التزامهم بتقديم جودة تعليمية ترقى لطموحات وتطلعات أبوظبي. يُذكر أن المجلس يقوم بتزويد كل المدارس بتقارير تفصيلية لعمليات التقييم، توضح جوانب الضعف في أداء المدارس، ويطلب كذلك من جميع المدارس تقديم خطط تطويرية واستراتيجيات لتحسين الأداء.

تويتر