باحث في جامعة الإمارات يبتكر طريقة جديدة لفصل بروتين الحليب

حصل الباحث في كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور حسن محمد حسن، على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، لابتكاره طريقة جديدة واقتصادية لاستخلاص بروتين اللاكتوفيرين الذي يعد من البروتينات الرئيسة الموجودة في الحليب، والذي يسهم في تعزيز المناعة، ومكافحة السرطان، ومكافحة الجراثيم، ومكافحة الالتهابات.

وقال حسن إن الدراسات التي بحثت استخدام اللاكتوفيرين أكدت آثاره في تعزيز الحصانة، ومقاومة الفيروسات، عن طريق الربط بين مواقع المستقبلات الفيروسية، وتالياً منع الفيروس من إصابة الخلايا السليمة، مشيراً إلى أن عملية تنقية هذا البروتين تبقى عائقاً عن استخدامه بنطاق واسع لزيادة تكاليفها، ومن هنا تكمن أهمية الابتكار في فصل البروتين بطريقة سهلة واقتصادية وسريعة تعزز من استخدامه على نطاق صناعي.

وأشار إلى أن فكرة الابتكار بدأت بالمصادفة أثناء إجراء تجربة على الحليب، إذ لاحظ تغيراً في لون اللبن إلى اللون الأحمر، ما دفعه لإجراء بحوث وتجارب عديدة للحصول على معلومات حول هذا الموضوع، وتمكن بعد جهد التوصل إلى طريقة اقتصادية جديدة لفصل هذا المركب تقلل 90% من الكُلفة المستخدمة سابقاً.

وأكد حسن دور جامعة الإمارات في دعم المبتكرين وتطوير قدرات البحث العلمي في المجالات ذات الأهمية الوطنية والإقليمية، مضيفاً أنها دعمت الابتكار مادياً وإجرائياً، ما أسهم في حصوله على براءة الاختراع. وقال إن «عملية تسجيل براءة الاختراع استغرقت وقتاً ومجهوداً كبيرين لأن اللاكتوفيرين معروف مسبقاً، وتم فصله من قبل، ولكن الجديد في الفكرة هو فصله بكمية كبيرة وبكلفة أقل».

جدير بالذكر أن حسن أجرى أخيراً بحوثاً أثبتت كفاءة اللاكتوفيرين في مقاومة سرطان القولون، مؤكداً أن اللاكتوفيرين المحضر بهذه الطريقة يتميز عن المحضر بالطرق السابقة باحتوائه على مجموعة من المعادن الضرورية للجسم، مثل الزنك والفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والكربونات، ما يزيد من نشاطه البيولوجي.

 

تويتر