"أبوظبي للتعليم" يطلق "هويتي" في جميع مدارس الإمارة

اطلق مجلس أبوظبي للتعليم اليوم، برنامج "هويتي" والذي سيشمل تطبيق المرحلة الأولى في جميع المدارس الحكومية والخاصة مع بداية العام الدراسي الجديد 2017-2018، بهدف ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الأخلاقية الأساسية من خلال أسلوب متدرج يلبي احتياجات المدارس.

وتفصيلاً، أوضح المجلس خلال "مؤتمراً صحافيا أن تطبيق برنامج "هويتي" سيشمل جميع المدارس الخاصة والحكومية للمراحل الدراسية من رياض الأطفال حتى الصف الخامس، والمرحلة الثانية من التطبيق في العام 2018/2019 ستشمل الصفوف من السادس وحتى الثاني عشر، وفي العام الدراسي 2019-2020 سيتم أجراء التقييم والمراجعة الشاملة للبرنامج.

واشار إلى أن مشروع هويتي هو برنامج إثرائي يهدف إلى تعزيز وترسيخ الهوية الوطنية للطلبة الإماراتيين، وزيادة تقدير واحترام هذه الهوية الوطنية من قبل الطلاب المقيمين في الدولة لتساهم في بناء المجتمع الإماراتي المتلاحم المتمسك بهويته.

وأكد مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور علي راشد النعيمي، على أهمية ترسيخ الهوية الوطنية لدى أبنائنا الطلبة، وإعداد جيل واع مثقف يفخر ويعتز بهويته ويمارس قيم الولاء والمواطنة الصالحة وقادرا على مواجهة كافة التحديات، متوجها بالشكر والتقدير لسمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، لمبادرتها في طرح برنامج "هويتي" لتعزيز الهوية الوطنية بين طلبة المدارس، ودعمها اللامحدود لإنجاح تطبيق البرنامج.

واشار إلى اهمية دور المعلم وذوي الطلبة في توجيه أبنائهم الطلبة لتقديم أفضل السبل التي تسهم في ترسيخ قيم الولاء والانتماء الوطني وتحقيق مفاهيم الاحترام والاستقامة والتسامح.  

وأوضح النعيمي، أن برنامج "هويتي" يربط العديد من الاهداف والرؤى التي تطلع إليها القيادة  الرشيدة من خلال الاعتزاز بالموروث الوطني والهوية المحلية، وربط مفاهيم الهوية الوطنية بالتربية الاخلاقية والعمل التطوعي، إذ تعد المدرسة أفضل بيئة حياتية تنقل للطالب المعرفة وتعزز القيم الأخلاقية والهوية الوطنية وترتقي بدولتنا لتصل إلى مصاف الدول المتقدمة في بناء الأجيال الواعية المثقفة المعتزة بهويتها، كما يسهم البرنامج إلى غرس قيم العمل التطوعي وروح المبادرة لدى الطلبة بمختلف المراحل الدراسية بما يهدف إلى إدراك مفهوم المبادرة والعمل التطوعي والمساهمة بمبادرات جماعية تطوعية وابتكار مبادرات لخدمة المجتمع المدرسي والمحلي.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس، المهندس حمد الظاهري ، أن برنامج "هويتي" يعمل على تطبيق مفاهيم الهوية الوطنية من خلال البرامج والأنشطة المختلفة الصفية واللاصفية، ودمجها بالمناهج الدراسية عبر برنامج تعليمي إثرائي من خلال مختلف أوجه الدعم اللازمة والتي يوفرها المجلس لنجاح البرنامج في المدارس مع توفير الأدوات اللازمة للتطبيق، مشيرا إلى أن البرنامج صمم وفق أساس مستند إلى الأبحاث ذات الصلة بحيث يكون ملائمًا للواقع المحلي، ومسترشدًا بالمفاهيم الأساسية للهوية الوطنية الإمارات.

وأكد الظاهري أن برنامج "هويتي" يوفر تجارب تعليمية تطبيقية قائمة على البحث والتساؤل، ومن شأنها تعزيز المشاركة الفعالة للطلبة وممارسة سلوكيات المواطنة الصالحة ضمن بنية تفاعلية ديناميكية.

ويقوم برنامج "هويتي" على محاور رئيسية هي:  الثقافة، المجتمع، القيم، اللغة العربية، التاريخ والمواطنة والانتماء. ويتم تسليط الضوء على مخرجات التعلم للبرنامج لكل طالب بنهاية كل مرحلة، كما تم إصدار أربعة أدلة باللغتين (العربية والانجليزية )لبرنامج "هويتي" وهي: دليل المعلم، دليل الإدارة المدرسية، والإطار العام للمنهاج، ودليل التطبيق، وسيتم توزيعها كنسخ ورقية والكترونية على جميع المدارس الحكومية والخاصة، وذلك لفهم متطلبات البرنامج وتطبيقه بنجاح.

 

تويتر