بهدف إعداد جيل واعٍ يُحسن إدارة نفسه وعلاقته مع الآخرين

«أقدر» يعزز هوية الطلبة ويدعم التعليم بـ 5 ألعاب ذكية

«أقدر» يعمل على تعزيز الوعي الوطني والتراثي والتربوي والصحي للطلاب. من المصدر

أفاد برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، بأنه دعم العملية التعليمية والهوية الوطنية لدى طلبة بخمس ألعاب فيديو ذكية تم اطلاقها من خلال مبادرة «أقدر» للألعاب الذكية على مختلف الأجهزة والأنظمة. وتحتوي هذه الألعاب على رسائل تعليمية للصغار والكبار لاستثمار الوقت، بالإضافة إلى مضامين تربوية، وتُعد إحدى وسائل التوعية التي تستخدم فيها كل تقنيات المعلومات والاتصالات عبر قنوات إلكترونية عدة.

مغامرات طلابية

نظم برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، خمس دورات لمعسكر مغامرات طلابية، وذلك في إطار حرص البرنامج على تمكين الطلاب بالمهارات، وتعزيز الجوانب الشخصية الوطنية لديهم من خلال فهم أدوارهم المستقبلية في خدمة الوطن، حيث يتم تنفيذ فعاليات المعسكرات وفق مواصفات عالية تضمن خروجها بالصورة المطلوبة، من خلال الدعم والإسناد من قبل العاملين في البرنامج والجهات المشاركة.

وركزت فعاليات المعسكرات على مجموعة من الأنشطة الرياضية المحفزة التي تتسم بروح المغامرة، ومحاضرات عن الوعي الوطني.

ويعد برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر» مبادرة من ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لإعداد برنامج وطني للتوعية الطلابية، يغطي جميع المراحل الدراسية، ويعالج المشكلات التي يعانيها الطلاب، تشارك فيه جميع مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والخاصة، من خلال التنسيق مع برامجها التوعوية القائمة.

وتفصيلاً، أطلق برنامج خليفة لتمكين الطلاب، خمس ألعاب تشمل «بداير»، و«سباق الهجن» و«مدينة أقدر المعرفية»، و«سباق السيارات»، بالإضافة إلى لعبة «زايد القائد»، وتم طرح هذه الألعاب في متجري «أبل» و«أندرويد»، حيث تجاوز عدد الذين قاموا بتحميلها على هواتفهم المليون شخص، ويهدف البرنامج للوصول إلى شريحة كبيرة من الشباب والطلاب عن طريق الالعاب الالكترونية، بما يعزز من تثقيفهم وتوعيتهم بالمضامين التربوية الجيدة التي ترتكز على القيم والمبادئ الأخلاقية الإماراتية.

وأكد البرنامج على موقعه الرسمي، أن مبادرة «أقدر» للألعاب الذكية تعمل على إعداد جيل واعٍ يحسن إدارة نفسه وعلاقته مع الآخرين، وارسال رسائل ومفاهيم ودروس توعوية مختلفة إلى جميع قطاعات المجتمع في أي مكان وبكل السبل الالكترونية المتاحة، وتعزيز الهوية الوطنية.

وأشار إلى أن اللعبة الإلكترونية «مدينة أقدر الذكية»، تركز على تعزيز الوعي الوطني والتراثي والتربوي والصحي، ومكافحة الجريمة، والانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعلم الذكي، والبحث الذاتي والممارسة الفعلية النشطة، فضلاً عن التوعية ضد الإساءة وأضرار المخدرات، ومخاطر الألعاب النارية، فيما تعمل لعبة سباق السيارات على تعزيز الوعي الوطني، والتعرف الى خريطة ومناطق الدولة من خلال لوحات توعية، والتعرف الى القوانين المرورية وثقافة السلامة المرورية، والحصول على رخصة قيادة باجتياز اختبار الارشاد واختبار عملي، وإرشادات القيادة بحذر أثناء الضباب وهطول الأمطار، بالإضافة إلى تركيزها على المضامين التربوية.

فيما تركز اللعبة الإلكترونية «زايد القائد» على البعد التاريخي للدولة وفهم سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإدراك رؤيته وعزيمته وإيمانه الراسخ بقيام دولة الاتحاد، وتدعم محور الوعي الوطني ومحور المهارات الشخصية.

تويتر