تتلقى الوصفات الطبية وتسلمها إلى المريض عقب الكشف مباشرة

7 طالبات يبتكرن صيدلية ذكية لصرف الأدوية

(من اليمين) ريم وأمل ومريم وعايدة وحمدة خلال عرض الابتكار في معرض الابتكارات الهندسية. من المصدر

ابتكرت سبع طالبات، يدرسن الهندسة وتقنية المعلومات بكلية التقنية العليا في الشارقة، صيدلية ذكية تصرف الدواء مباشرة، وترسل رسائل تأكيد إلى الطبيب والمريض، بالإضافة إلى إخبار المريض بطريقة استخدام العلاج، التي كتبها الطبيب في الوصفة الطبية.

وقالت الطالبات: سارة البريمي، وآمنة العبيدلي، وريم حسن، وأمل علام، ومريم أنور، وعايدة محمد، وحمدة راشد، إن الصيدلية الذكية تم تصميمها كمشروع تخرج في الجامعة، وتهدف إلى تقليل الزحام ووقت الانتظار أمام الصيدليات، خصوصاً صيدليات المستشفيات.

وأشارت الطالبات إلى أن الصيدلية الذكية تعتمد على تطبيق ذكي، يربط الطبيب والمريض بجهاز صرف الأدوية الآلى، حيث يدخل الطبيب إلى التطبيق ويدون كل المعلومات الخاصة بالمريض، ويكتب الوصفة الطبية له، وبعد ذلك يتلقى جهاز صرف الأدوية «الصيدلية الذكية» الوصفة، ويقوم بصرفها للمريض بمجرد خروجه.

وقالت الطالبات: «كل مريض له كلمة مرور ورقم سري (باس ورد) خاص به، يقوم بإدخاله في الجهاز ليتمكن من صرف الأدوية الخاصة به، كما يمكن للمريض الدخول بهذا الرقم على التطبيق الخاص بالطبيب، لمشاهدة ملفه الطبي، والوصفة الطبية والجرعات المقررة».

وتابعن «عقب صرف الجهاز الأدوية، يرسل رسالة إلى الطبيب وأخرى إلى المريض، لتأكيد إتمام المعاملة، مشيرات إلى أن جهاز صرف الدواء الفوري، يمكن أن يوضع خارج عيادات الكشف، بحيث يقوم المريض بصرف الدواء مباشرة، بعد انتهاء الكشف الطبي».

وأكدت الطالبات أن الهدف من هذا الابتكار تقليل فترة الانتظار في الصيدليات، وترك التعامل اليدوي مع الصيدلانيين لكبار السن، مشددات على أن الجهاز يعتمد على الذكاء الاصطناعي في التعرف إلى الأدوية، حيث تتم برمجتها على نظام التشغيل الخاص به، للتعرف إليها بسهولة وصرفها دون احتمالات لأي أخطاء، بالإضافة إلى أن الرسالة المرسلة إلى الطبيب تكون بها أرقام الأدوية التي تم صرفها، لتتم مطابقتها مع الوصفة الطبية.

 

تويتر