ابتكرها 3 طلاب مواطنين في «أمريكية دبي»

حاوية ذكية تفرز النفايات ذاتياً.. وتكافئ المحافظين على البيئة

«من اليمين» محمد حسن وجميل الحلو وعبدالرحمن بن حيدر يعرضون الابتكار. من المصدر

ابتكر ثلاثة طلاب مواطنين نظاماً ذكياً لإعادة تدوير النفايات، يقوم على استلام النفايات وفرزها، وتصنيفها حسب أنواعها، بهدف الاستفادة منها، وتمكين إمارة دبي من أن تكون الأكثر استدامة في العالم.

ونجح الطلاب في الجامعة الأميركية بدبي: عبدالرحمن بن حيدر، جميل الحلو، محمد حسن، في ابتكار حاوية نفايات ذكية مرتبطة بنظام إلكتروني يسمح لها بالتعرف إلى طبيعة النفايات التي تتلقاها، وفرزها، وتصنيفها حسب أنواعها، ومن ثم مكافأة أفراد المجتمع المساهمين في مشروع إعادة تدوير النفايات.

• 600 درهم كلفة إنشاء الحاوية الذكية.

وقال عبدالرحمن بن حيدر: «ابتكرنا نظاماً ذكياً يكافئ أفراد الجمهور على إسهامهم في إعادة تدوير مخلفاتهم اليومية، مثل الزجاجات البلاستيكية والألمنيوم»، موضحاً أن «النظام يحفظ حساب المستخدم، ويسجل فيه نقاطاً تحتسب بناءً على ما أعاد تدويره، تمهيداً لمكافأته بمقابل مادي أو هدايا عينية»، معتبراً أن مكافأة المحافظين على البيئة تحفز السكان على المشاركة في إعادة التدوير، الأمر الذي سيسرع في تحقيق أهداف دبي المستقبلية، وتصدرها قائمة المدن المستدامة عالمياً.

وتابع أن «النظام الذكي يكشف نوعية المادة الملقاة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يستطيع تصويرها، ومعرفة إن كانت قابلة للتدوير، ثم تصنيفها ووضعها في المكان المحدد».

وذكر أن «تطبيق الفكرة على نطاق واسع يسهم في إعادة تدوير 75% من النفايات اليومية بحلول 2021، والوصول بدبي إلى مدينة خالية من النفايات بحلول 2030».

ولفت إلى أن كلفة الجهاز 600 درهم، داعياً الجهات الحكومية إلى تبني المشروع لتحقيق الفائدة على مستوى الدولة.

تويتر