«أبوظبي تقرأ» تنظم 15 فعالية لإثراء المعرفة

85 % من طلبة المدارس الحكومية و91% من الخاصة يمارسون القراءة يومياً

«المجلس» زوّد المدارس الخاصة ببرنامج إلكتروني لتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة. من المصدر

أظهرت إحصاءات خاصة بالقراءة، صادرة عن مجلس أبوظبي للتعليم، ضمن نتائج استبيان قياس مدى رضا أولياء أمور الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى أبوظبي، أن 85% من طلبة المدارس الحكومية و91% من طلبة المدارس الخاصة يمارسون القراءة يومياً.

وأعلن المجلس عن تنظيم 15 فعالية قرائية متنوعة ضمن النسخة الخامسة من حملة «أبوظبي تقرأ» التي تستمر حتى 2 مايو المقبل، تتضمن ورش عمل ويوماً للقراءة لذوي الطلبة، ويوم الكتاب المفضل، وفعاليات للأطفال داخل المراكز التجارية، ويوم الشخصية، وتحدي المانيكان، إضافة إلى فعاليات قراءة القصص داخل جناح المجلس بمعرض أبوظبي للكتاب، مشيراً إلى أن الحملة ترسخ المعرفة في المجتمع للعام الخامس على التوالي.

وتفصيلاً، ذكر مجلس أبوظبي للتعليم، أن حملة «أبوظبي تقرأ» تقام هذا العام تحت شعار «ضع بصمتك»، لترسيخ أهمية دور القراءة في التعلم وتوسيع مدارك القارئ وفتح أبواب المعرفة أمامه، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى التوعية المجتمعية في المدارس والمجتمع، بأهمية الدور الذي تلعبه القراءة في صياغة شخصية الفرد ومستقبل الدول.

وأكد المجلس تزويد المدارس بالمصادر الملائمة لورش العمل المخصصة لذوي الطلبة بهدف إشراكهم في العملية التعليمية لأبنائهم، لافتاً إلى أن ورش العمل والفعاليات ستركز على موضوعات القراءة اليومية، ومساعدة الأطفال على تعلم القراءة، وسرد القصص، والقراءة في المنزل، والقراءة الإلكترونية، إضافة إلى ورشة عمل تتعلق بمراكز مصادر التعلم لتعريف أولياء الأمور بدور أمين المكتبة.

وأكد مدير عام المجلس الدكتور علي النعيمي، أن حملة «أبوظبي تقرأ» تلعب دوراً أساسياً في تسليط الضوء على أهمية القراءة لطلاب المدارس والمجتمع ككل، وجعل القراءة من العادات اليومية في حياتهم، إذ «تسعى الحملة الى نشر ثقافة القراءة، وحب المطالعة، وتقييم مهارات القراءة والكتابة، وتتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تشجيع الطلبة على القراءة والكتابة وجعلها أكثر سهولة وتشويقاً».

من جانبها، ذكرت مدير إدارة المناهج بالإنابة، رئيسة لجنة «أبوظبي تقرأ»، الدكتورة سارة السويدي، أن المدارس ستستقطب خلال الحملة المجتمع المدرسي للمشاركة في أنشطة قرائية ممتعة، بحيث يشارك الطلبة والمعلمون وأولياء الأمور في فعاليات قرائية مختلفة.

من جهة أخرى، أظهرت إحصاءات خاصة بالقراءة، صادرة عن المجلس، ضمن نتائج استبيان قياس مدى رضا أولياء أمور الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى أبوظبي، أن 85% من طلبة المدارس الحكومية و91% من طلبة المدارس الخاصة يمارسون القراءة يومياً، حيث بينت الإحصاءات أن 9% من طلاب المدارس الخاصة لا يمارسون القراءة، و40% يمارسونها أقل من 30 دقيقة يومياً، و32% يمارسونها أقل من ساعة، و13% أقل من ساعتين، و4% ثلاث ساعات، و2% أكثر من ثلاث ساعات يومياً، فيما لا يمارسها 15% من طلاب المدارس الحكومية، مقابل 42% يمارسونها أقل من 30 دقيقة يومياً، و26% أقل من ساعة، و10% أقل من ساعتين، و3% ثلاث ساعات، و5% يمارسون القراءة أكثر من ثلاث ساعات يومياً.

وأشارت الإحصاءات إلى قيام مجلس أبوظبي للتعليم بدعم المكتبات المدرسية بأكثر من نصف مليون كتاب، باللغتين العربية والإنجليزية، ضمن مشروع تطوير المكتبات المدرسية.

فيما زود المجلس المدارس الخاصة بالإمارة ببرنامج إلكتروني لتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة وإتاحة الفرصة أمامها لاستخدام المصادر الخاصة بالقراءة والحصول على الكتب الإلكترونية.

تويتر