طرحت 4 كتب جديدة.. وحددت مواعيد بدء الاختبارات

«التربية»: مليون طالب وطالبة يستأنفون دراستهم اليوم على مستوى الدولة

22 يونيو المقبل نهاية الدوام المدرسي للطلبة. تصوير: نجيب محمد

يستأنف، اليوم، أكثر من مليون طالب وطالبة على مستوى الدولة، دوامهم المدرسي، للفصل الدراسي الثالث والختامي لعام 2016-2017، فيما أعلنت الوزارة طرح أربعة كتب جديدة، ضمن منهج الدراسات الاجتماعية تدرس خلال هذا الفصل، كما وزعت 1.1 مليون كتاب، استعداداً للفصل الثالث. وأوضحت الوزارة أنها وضعت خطة مكثفة، لتحقيق الاستقرار اللازم للمجتمع المدرسي، عبر الاطمئنان على جهوزية المدارس، بما تحويه من مرافق وأدوات تعليمية وبنية تحتية آمنة ومريحة، وضمان توافر الكتب المدرسية بين أيدي الطلبة في الوقت المحدد.

1.1 : مليون كتاب، وزعتها «التربية» استعداداً للفصل الثالث.

وأعلنت عن طرح أربعة كتب دراسية جديدة في الفصل الدراسي الثالث، ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، وهي: «سرد الذات» لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الصادر عن منشورات القاسمي، وكذلك كتاب «تحصين الشباب من الأفكار الهدامة» للكاتب الدكتور فاروق حمادة، المستشار في ديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، علاوة على كتاب «التنمية المستدامة دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً»، وكتاب «وسائل التواصل الاجتماعي من القبيلة إلى الفيسبوك».

وتهدف الخطوة إلى تأسيس أجيال مهيأة أخلاقياً وذهنياً وفكرياً ومعرفياً، تتمتع بالمواطنة الصالحة والإيجابية، وتتخذ من المفاهيم الأخلاقية ومنظومة العادات والتقاليد الأصيلة لمجتمع دولة الإمارات منطلقاً لها في مختلف تعاملاتها، بجانب تعزيز الجوانب القيمية والسلوكية لدى الطلبة، وربطهم بموروثهم الثقافي والحضاري، وتكريس انتمائهم للوطن والقيادة، واطلاعهم أيضاً على التجارب المتفردة لرموز دولة الإمارات.

ويتضمن كتاب «سرد الذات» ملخصاً لمراحل مهمة في حياة صاحب السمو حاكم الشارقة، المليئة بالتجارب والمواقف التي شكلت شخصيته، ويتوقف كذلك الكتاب المقرر لطلبة الصف الثاني عشر عند نشأة سموه، وكيف ترعرع في كنف أسرة فاضلة غرست فيه قيماً مثلى مكنته من مواجهة مواقف الحياة المتنوعة، وصقلت شخصيته، وهو ما تجسد في إصرار سموه على طلب العلم ومواكبة الأحداث العالمية والعربية.

أما كتاب «تحصين الشباب من الأفكار الهدامة»، للكاتب الدكتور فاروق حمادة، المستشار في ديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فيناقش آليات النأي بالشباب عن الأفكار الهدامة، ومن يروجها عبر تحصين الطلبة فكرياً وأخلاقياً.

كما سيتم إدراج كتاب «التنمية المستدامة دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً»، والذي يستعرض التجربة التنموية المتفردة للدولة في مختلف المجالات، فضلاً عن طرح كتاب «وسائل التواصل الاجتماعي من القبيلة إلى الفيسبوك»، الذي يناقش دور وسائل التواصل الاجتماعي في التحولات المستقبلية.

وحددت الوزارة مواعيد بدء اختبارات طلبة «الثاني عشر» في المسارين العام والمتقدم للعام للفصل الدراسي الثالث، حيث يباشر طلبة المسار العام تأدية الاختبارات النهائية اعتباراً من 30 مايو المقبل، وحتى 4 يونيو المقبل، أما طلبة المسار المتقدم فمن المقرر خوضهم للاختبارات في 28 مايو المقبل، وينتهون منها في 4 يونيو من الشهر ذاته، في حين أن بقية المراحل الدراسية، وتحديداً من الصف الأول وحتى الصف الحادي عشر، سيبدأون اختباراتهم النهائية اعتباراً من 11 يونيو المقبل وحتى 18 من الشهر نفسه.

ووفقاً لبيان الوزارة، فإنه من المقرر أن يكون 22 يونيو المقبل موعد نهاية الدوام المدرسي للطلبة، أما بالنسبة للمعلمين فينتهي دوامهم اعتباراً من 6 يوليو المقبل، كما تم تحديد موعد الدوام للهيئة التدريسية للعام الدراسي الجديد 2017-2018 بتاريخ 3 سبتمبر المقبل، وفي ما يخص الطلبة سيكون الدوام اعتباراً من 10 سبتمبر المقبل.

وبحسب الآلية الجديدة التي استحدثتها الوزارة لتوزيع الكتب، وتعمل بموجبها المطابع على توزيعها على المدارس مباشرة تحت إشراف الوزارة، لضمان وصولها في الوقت المحدد، بدأت في وقت سابق بتوزيع الكتب الدراسية البالغ عددها نحو 1.1 مليون كتاب على 408 مدارس في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، إذ حرصت الوزارة على ضمان توافرها بين أيدي الطلبة مع بداية انطلاق الفصل الدراسي الثالث.

تويتر