إقامة معارض توظيف متخصصة تتيح للطلبة فرص التدريب والعمل

«التقنية العليا» تعتمد آلية جديدة لتوفير فرص وظيفية للطلبة

صورة

كشفت كليات التقنية العليا عن آلية جديدة لتنظيم معارض توظيف الطلبة التي تستضيفها الكليات، تعتمد على تخصيص يوم أو أكثر لكل مؤسسة أو قطاع صناعي، بهدف إتاحة الفرصة لهم للقاء الطلبة المستهدفين من فرص التدريب والتوظيف، وفق احتياجات المؤسسة من التخصصات، وبما يتيح للطلبة فرصة الاستفادة المثلى من هذه المعارض، وذلك في إطار الرؤية الجديدة لكليات التقنية، التي تسعى للوصول إلى نسبة توظيف 100% لخريجيها بحلول عام 2021.

قاعدة بيانات حقيقية

أفاد مدير مجمع كليات التقنية العليا، الدكتور عبداللطيف الشامسي، بأن الآلية الجديدة التي اعتمدتها كليات التقنية العليا في تنظيم معارض التوظيف، تعود بالفائدة على كل الأطراف، فالكلية تتمكن من تحديد فرص التوظيف والتدريب والرعاية لطلابها، وتكوين قاعدة بيانات حقيقية حول أعداد الطلبة المستفيدين من التدريب والتوظيف والجهات التي استقطبتهم، وتمكين الطلبة من الاستفادة الحقيقية من هذه الفعاليات، وليس مجرد الحضور فقط.

وأضاف أن الآلية الجديدة تتيح للطلبة الحصول على فرص توظيف وتدريب حقيقية، والتعرف بشكل أكثر عمقاً إلى سوق العمل ومتطلباتها، فيما يوفر لجهة العمل فرصة قضاء يوم كامل في الكليات، واستقطاب احتياجاتها من الطلبة، وفق معايير ومتطلبات التوظيف والتدريب لديها.

وتفصيلاً، أكد مدير مجمع كليات التقنية العليا، الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن كليات التقنية تضع ضمن أهداف استراتيجيتها «الجيل الثاني»، تقديم تعليم أكاديمي واحترافي بمهارات وظيفية، يعزز فرص الطلبة في سوق العمل، ويصل بالكليات إلى نسبة توظيف 100% لخريجيها، مشيراً إلى أن تحقيق ذلك يرتبط بضرورة وجود شراكة حقيقية وفاعلة، مع قطاعات العمل والصناعة في الدولة.

وقال لـ«الإمارات اليوم»، إن «معارض التوظيف تعد إحدى الفعاليات المهمة التي تنظمها الكليات بكل فروعها الـ17 بالدولة مرات عدة سنوياً، وفي ظل أهمية هذه المعارض كان لزاماً على الكليات تطوير آلية طرحها وتنظيمها، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها».

وأضاف أن المعارض كانت تستضيف أعداداً كبيرةً من مؤسسات العمل، ويشارك فيها آلاف الطلبة على مدار يوم واحد، ولا يتسنى للطالب تحقيق الاستفادة المثلى، وفي المقابل لا تكون أمام ممثلي الجهات الفرصة الكافية للقاء الطلبة المستهدفين، وطرح الفرص أمامهم بالشكل المطلوب.

وتابع «تم توجيه الكليات للعمل على تنظيم المعارض بصورة جديدة، من خلال التنسيق مع جهات العمل، بحيث تحظى كل جهة بيوم خاص بها، تلتقي فيه مع الطلبة وفق الفرص المتاحة لديها، ما يحقق الأهداف ويمكن من تأكيد استفادة الطلبة من هذه الفعاليات، وتمكينهم من أفضل الفرص التدريبية والوظيفية».

من جانبها، أفادت مدير كلية التقنية للطالبات في دبي، الدكتورة طريفة الزعابي، بأنهم بدأوا تطبيق الرؤية الجديدة للكليات والخاصة بمعارض التوظيف، حيث تم تنظيم أول يوم توظيف في كلية دبي للطالبات، وتم تخصيصه لمطارات دبي، وعقدت الفعالية على مدار يوم كامل بعد عملية تنسيق مسبقة، وتحديد الفرص المطروحة من تدريب وتوظيف، والفئة المستهدفة من الطالبات من حيث التخصصات المناسبة لتلك الفرص، لتمكينهن من الاستفادة وفق احتياجاتهن من جهة، ووفق متطلبات جهة العمل من جهة أخرى.

تويتر