«إبداعات عربية 10» يستشرف المستقبل في المجتمعات العربية

جامعة حمدان بن محمد الذكية تتحول إلى «سحابية» خلال 4 سنوات

خلال فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر إبداعات عربية الذي انطلقت فعالياته أمس ويستمر حتى الثامن من الشهر الجاري. من المصدر

أفاد رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، الدكتور منصور العور، أنه خلال السنوات الأربع المقبلة، ستتحول الجامعة إلى جامعة سحابية متوافرة لكل مواطن في المنطقة العربية، فيما أكد وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، أن وجود منصات إلكترونية متميزة، تتمتع بجودة تعليمية عالية، أصبح أمراً ضرورياً في الوطن العربي، لإتاحة التعليم للجميع، ليتمكن كل فرد عربي من تنمية المهارات والقدرات المتعلقة بالنقد الذاتي تجاه الكمّ الكبير من الأخبار الواردة عن طريق التواصل الاجتماعي، واعتبر رئيس مجلس أمناء الجامعة الفريق ضاحي خلفان تميم أن التعلم الذكي هو مستقبل التنمية المستدامة في المنطقة.

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة العاشرة من مؤتمر إبداعات عربية، الذي انطلقت فعالياته أمس، ويستمر حتى الثامن من الشهر الجاري، في فندق «العنوان دبي مارينا»، الذي جاء تحت شعار «الابتكار وريادة الأعمال.. محرّكات الاستدامة».

وقال العور إن «مؤتمر إبداعات عربية يوفر منصة متكاملة، ذات أهداف طموحة، تتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة للدولة في استشراف المستقبل، وترسيخ المكانة الريادية للإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً في العالم، ويأتي تنظيم المؤتمر في دورته العاشرة ليتماشى مع أحدث المبادرات الإنسانية والمجتمعية التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وأكد وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، على ضرورة الاستفادة من المعلومات والمحاور التي يناقشها المؤتمر، لتحليل ودراسة الوضع القائم، ومن ثم تثقيف المواطن العربي لغربلة الأخبار التي تصله، وتحديد الصحيح والخطأ منها، وذكر أن التكنولوجيا أصبحت أداة أساسية في الحياة، وبالتالي لا يمكن لأحد وضع أي حواجز توقف تدفق الأخبار إلى الجمهور، لافتاً إلى أن التعليم المستمر هنا يلعب دوراً أساسياً في هذا المجال.

من ناحيته، أشار نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، الفريق ضاحي خلفان تميم، إلى أن التعلم الذكي هو مستقبل التنمية في العالم، خصوصاً مع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة، لافتاً إلى أن نظم التعليم البالية لم تعد تواكب تحديات العصر، ولا تعمل على خلق تنمية بشرية، مشدداً على أهمية تحري الصدق في الإعلام بكل قطاعاته ليؤدي رسالته الوطنية بنجاح.

وأشار إلى أن مؤتمر إبداعات عربية، سيخرج عن حدود دولة الإمارات بدءاً من العام المقبل، ليمنح الطلبة العرب فرصة للمشاركة فيه افتراضياً، والاستفادة من ورش العمل والخبراء وجلسات المؤتمر.

ويتمحور مؤتمر «إبداعات عربية 10»، الذي تنظّمه «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، حول استنباط أفكار إبداعية جديدة، تدعم مسيرة التحوّل إلى اقتصادات قائمة على المعرفة في منطقة الشرق الأوسط، وتعبّد الطريق نحو الانتقال إلى مراحل متقدّمة من التكامل الاقتصادي والتنمية المجتمعية والبيئية المستدامة.

تويتر