تتضمن إجراءات احترازية تجنباً للمخاطر المحتملة

تفعيل خطة «موسم الأمطار» في أبوظبي

خطة المجلس تضمن توفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس. أرشيفية

أكد مجلس أبوظبي للتعليم، توفير الإجراءات الاحترازية كافة، تجنباً للحوادث الناجمة عن هطول الأمطار والرياح الشديدة، وما تشكله من أخطار محتملة على سلامة الطلاب والعاملين في المدارس، من خلال خطة الاستعداد لموسم الأمطار، التي سبق تعميمها على مدارس الإمارة.

وقالت مؤسسة «مواصلات الإمارات إنها تحرص على متابعة حالة الطقس يومياً، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، التي تضمن سلامة الطلبة داخل الحافلات المدرسية.

وتفصيلاً، أرسل المجلس تعميماً مباشراً إلى المدارس بتفعيل «خطة الاستعداد لموسم الأمطار»، متضمناً الإجراءات التي يجب اتباعها في حال هطول الأمطار، بهدف ضمان أمن وسلامة الطلبة والعاملين في مدارس الإمارة. وطلب التعميم أخذ الحيطة والحذر من مخاطر الانزلاق، والخلل في تقدير مسافات التوقف للحافلات، وتساقط المعدات من المناطق المرتفعة، إضافة

إلى المخاطر الكهربائية، وتعطل المركبات في تجمعات المياه، وتقليل مدى الرؤية الأفقية، وتشكل السيول والمجاري المائية في الأودية.

وأكد المجلس حرصه على توفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس، من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنباً للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار والرياح الشديدة، وما تشكله من أخطار على سلامة الطلاب والعاملين في المدارس.

وتؤكد خطة الاستعداد لموسم الأمطار على إدارات المدارس ضرورة وجود الهيئة التمريضية أثناء هطول الأمطار، وتوافر معدات الإسعافات الأولية، والاتصال بذوي الطلبة وإخبارهم بالمستجدات، والقيام بتسجيل متطوّعين من المدرسين والعاملين في المدرسة ممن يملكون سيارات ذات دفع رباعي، لمساعدة المركبات العالقة أو حالات الطوارئ.

وتشدد على ضرورة توفير مكان آمن لتجميع الطلاب وغيرهم أثناء الأمطار الشديدة، وإطفاء الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، والاتصال بالهيئات ذات العلاقة في حال الطوارئ، وإخبار الطلبة بضرورة ارتداء ملابس ملائمة لهذه الفترة، ومنعهم من اللهو أثناء هطول الأمطار، أو عبور برك المياه المتجمعة، إضافة إلى عقد محاضرات إرشادية للطلاب بكيفية التعامل مع حالات هطول الأمطار الشديدة والعواصف.

وفي ما يتعلق بالمواصلات المدرسية، دعا المجلس سائقي الحافلات إلى توخي الحذر عند هطول الأمطار، والوقوف بجوار الرصيف عند صعود ونزول الطلاب، والتأكد من صلاحية الحافلات من حيث جودة الإطارات والمرايا الجانبية وماسحات الزجاج وإشارات التنبيه للوقوف.

كما أوصى مشرفي الحافلات بتوخي الحذر عند صعود ونزول الطلاب، والبقاء قرب المباني المدرسية عند اللزوم، وعند توقع إخلاء المدرسة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وشدد المجلس على ضرورة إخطار قسم البيئة والصحة والسلامة في المجلس في حال وقوع حوادث جسيمة فور وقوعها، لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها.

من جانبه، أكد مدير المواصلات المدرسية الحكومية في «مواصلات الإمارات»، (فرع أبوظبي)، عامر جمعة الشحي،

لـ«الإمارات اليوم»، تنظيم ملتقى توعوي لسائقي النقل المدرسي في المؤسسة، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، بالتعاون مع شرطة أبوظبي، ومجلس أبوظبي للتعليم، حول القيادة في الجو الممطر، والقيادة في حالات الضباب، والإجراءات والقوانين التي يجب على سائق الحافلة المدرسية أن يتبعها خلال الرحلة المدرسية، لضمان سلامة الطلبة داخل الحافلة، وذلك باللغتين العربية والأوردو.

وأشار إلى أن مواصلات الإمارات تولي اهتماماً بالغاً لبرامج التدريب وتوعية السائقين والمشرفات، لأهمية الدور الذي يقومون به. كما أن المؤسسة حريصة على تطبيق مفهوم «السلامة أولاً» والحفاظ على سلامة الطلبة المنقولين، مشدداً على أن سلامة الطلبة من أولويات المؤسسة، ومبدأ راسخ تحافظ عليه.

تويتر