جامعة الإمارات تطور أسمنت يعالج الكسور وهشاشة العظام

قام فريق بحثي بكلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة بدراسة إعادة تدوير عظام الحيوانات مثل الأبقار خالية البروتين لاستخدامها كبدائل طبيعية لعظام الانسان.

وقد اثبتت الدراسات امكانية استخدام مسحوق هذه العظام مع إسمنتات العظام والأسنان الجبسية وتلك المبنية على اللدائن المتعددة "الكربوكسيل" لزيادة قوة تحملها وخصائصها الحيوية مما يزيد فعاليتها عند استخدامها في تلك التطبيقات، وذلك لتشابهه الكامل مع عظام الإنسان.

وقدم البحث الطالبة الشيخة مريم بنت سلطان آل نهيان، وأستاذ كيمياء المواد بقسم الكيمياء، الدكتور ياسر جريش - وقد تمت الدراسة من خلال مشروع "استقطاب" الذي تتبناه كلية العلوم بجامعة الإمارات وبتمويل من شركة توتال (TOTAL) وذلك لتشجيعاً لطلبة وطالبات الكلية لتقديم أبحاث تفيد مجتمع الإمارات.

وأفاد الفريق البحثي بأن فكرة المشروع جاءت بالاستعانة بالمواد الحيوية، حيث أن لها  دوراً رئيسياً في استبدال أجزاء الجسم وترميم الهياكل التشريحية للإنسان، وتعتبر العظام متراكبة طبيعية لاحتوائها على خيوط الكولاجين النانونية المعززة ببلورات فوسفات الكالسيوم النانونية،

كما يعتبر التشابك الميكانيكي بينهما أحد الأسباب الرئيسية للخواص الفيزيائية والميكانيكية الفريدة للعظام.

ولفتوا إلى انه يتم التعامل عادتاً مع كسور وتشوهات العظام باستخدام حشوات أو إسمنتيات، حيث تستخدم هذه الإسمنتيات أيضاً لتثبيت العظام الصناعية لدى زراعتها نتيجة لطبيعتها اللاصقة. وينبغي أن يكون الإسمنت المستخدم قادراً على توفير واجهة مستقرة مع الأنسجة المحيطة بالعظام الطبيعية لدى استخدامه.

فيما أكد عميد كلية العلوم والمشرف على المبادرة ، الأستاذ الدكتور أحمد مراد، أن استراتيجية مبادرة استقطاب تقوم على تطوير عدة برامج تهدف إلى تحفيز الطلبة بالدولة للالتحاق بالدراسة في كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة من خلال اتاحة المجال للطلبة وتشجيعهم ودعمهم للمشاركة في برامج بحثية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس متميزين بالكلية.

تويتر