«المعرفة»: المدارس «الضعيفة» شهدت حالات هجرة من طلابها

جودة التعليم تتصدر معايير اختيار المدارس في دبي

كشفت إحصاءات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أن 6.2% من الطلاب الدارسين في المدارس الضعيفة العام الماضي، انتقلوا إلى مدارس تقدم تعليماً بمستوى أفضل خلال العام الدراسي الجاري، إثر نتائج الرقابة المدرسية، فيما أكدت الهيئة أن جودة التعليم تصدرت معايير اختيار ذوي الطلبة لمدارس أبنائهم في دبي.

وأكدت الهيئة لـ «الإمارات اليوم» أن المدارس التي حصلت على تقييم ضعيف، حسب نتائج جهاز الرقابة المدرسية العام الدراسي الماضي، شهدت حالات هجرة لعدد من طلابها إلى مدارس تقدم تعليماً بمستوى أفضل، مضيفة أن المدارس الضعيفة مضطرة للعمل على تحسين مستواها حتى تتمكن من البقاء والمنافسة في دبي.

وأفاد مدير علاقات المتعاملين في الهيئة، محمد السويدي، بأن البرنامج الإلكتروني للمدارس الخاصة التابع للهيئة سجل انتقال أكثر من 6% من الطلبة الإماراتيين، كانوا يتلقون تعليماً في فئة «ضعيف» بحسب تصنيفات الرقابة المدرسية في العام الدراسي الماضي 2015- 2016، إلى مدارس أخرى، تقدم جودة تعليم في فئة مقبول فما فوق، وذلك مع انطلاقة العام الدراسي الجاري، لافتاً إلى تراجع أعداد الطلبة الذين ينتقلون من مدارس ذات جودة أعلى إلى مدارس أخرى ذات جودة تعليم أقل.

وقال السويدي إن المراحل الدراسية المبكرة شهدت أعلى معدلات انتقال للطلبة الإماراتيين من مدارس ضعيفة إلى مدارس ذات جودة أفضل، فيما شهد الصف العاشر أعلى معدل انتقال للطلبة من مدارس ذات جودة أعلى إلى مدارس أخرى ذات جودة تعليم أقل.

وذكرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في الهيئة، فاطمة غانم المري، أن المؤشرات التي عكستها بيانات وإحصاءات الهيئة، تعكس توجه ذوي الطلبة، بشكل عام، والإماراتيين بشكل خاص، نحو اعتماد جودة التعليم معياراً أساسياً، في اختيار مدارس أبنائهم. ولفتت إلى أن قرار وقف تسجيل الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة، التي تقدم تعليماً في فئة «ضعيف» اعتباراً من العام الدراسي المقبل، سيكون له مردود إيجابي على صعيد سعي هذه المدارس نحو الارتقاء بجودة التعليم فيها، فضلاً عن تراجع معدلات تسجيل طلبة مواطنين في مدارس خاصة في فئة «ضعيف» مقابل تزايد أعداد الطلبة الذين ينتقلون إلى مدارس ذات جودة تعليم أفضل، بحسب تصنيفات جهاز الرقابة المدرسية في الهيئة في دورته الأخيرة، التي نشرت نتائجها مايو الماضي.

ولفتت المري إلى حرص الهيئة على ضمان حصول الطلبة الإماراتيين على جودة تعليم ضمن فئة «جيد» فما فوق، وضمان قدرة الأجيال الناشئة على المساهمة في مسيرة التنمية بما يعزز من مسيرة دولة الإمارات نحو المستقبل.

وكشفت نتائج الرقابة المدرسية في دبي للعام الماضي أن سبع مدارس خاصة، تستقبل 10 آلاف و624 طالباً وطالبة قدمت تعليماً بمستوى جودة ضعيف، فيما لم يتم تصنيف أي من مدارس دبي في فئة ضعيف جداً.

وأظهرت النتائج أن نحو 7% من الطلبة الإماراتيين يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة في فئة «ضعيف».

تويتر