في الميدان

جامعة الإمارات تطلق خارطة النظائر المشعة للمياه الجوفية

أطلقت كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة المرحلة الأولى لخارطة النظائر المشعة للمياه الجوفية بالدولة، في المناطق الشرقية والشمالية من الدولة لتحقيق الأمن المائي، والتي تعد من المشروعات البحثية الحيوية المهمة للحفاظ على الموارد المائية.

وقال عميد كلية العلوم، الدكتور أحمد مراد، إن «هذه الدراسة ستلعب دوراً بارزاً في توفير المعلومات الأساسية كقاعدة بيانات أولية عن وفرة العناصر المشعة الطبيعية في المياه الجوفية وأثرها على البيئة، كما ستساعد في التعرف إلى الآثار المترتبة من المناطق المجاورة، وبالتالي اتخاذ الإجراءات المناسبة ودعم متخذي القرار».

وأوضح أن «الدراسة ضمت التحاليل العلمية لكل من إشعاع بيتا الكلي، وإشعاع ألفا الكلي، في مرحلتها الأولى، على أن تتم إضافة عناصر أخرى في المستقبل مع تطور الدراسة، إلى أن يصل عدد العناصر التي سيتم تحليلها مع نهاية الدراسة إلى سبعة عناصر مشعة أساسية، لتكون الأشمل من ناحية عدد العناصر وعدد الآبار المستخدمة في الدراسة».

وأشار إلى أن «عينات المياه الجوفية تم جمعها من مختلف الآبار خلال السنوات من 2010 إلى 2012، واقتصرت العينات على آبار المياه الجوفية والآبار التي يمكن ضخ المياه لمدة ساعة أو أكثر، حيث يُقاس تركيز العناصر المشعة بوحدة قياس بكريل، وهي وحدة الإشعاع المفكك كل ثانية. ويفوق عدد الآبار المستخدمة في المرحلة الأولى 100 بئر لمناطق مختلفة من الدولة».

 

تويتر