"أبوظبي للتعليم" يطبق "هويتي" في 50 مدرسة خاصة

نظم قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بمجلس أبوظبي للتعليم منتدى برنامج "هويتي" الذي سيتم تطبيقه في مدارس إمارة أبوظبي بهدف تعزيز الهوية الوطنية للطلبة الإماراتيين، وزيادة تقدير واحترام هذه الهوية الوطنية من قبل الطلاب المقيمين في الدولة، وذلك من خلال تطبيق أسلوب متدرج يلبي احتياجات المدارس، لتساهم في بناء المجتمع الإماراتي المتلاحم المتمسك بهويته.

ويتم تطبيق البرنامج كمرحلة أولية تجريبية في 50 مدرسة خاصة على مستوى الإمارة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري، على أن يتم تطبيقه في جميع المدارس الخاصة خلال الفترة المقبلة ومن ثم المدارس الحكومية، وستشمل المرحلة التجريبية على برنامج تدريبي للمدارس حول فهم وتطبيق إطار البرنامج وتقييمه في المرحلة التجريبية.

واوضحت مدير إدارة تطوير المدارس بقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس، الدكتورة مريم العلي، أن برنامج "هويتي" يهدف إلى تزويد القيادات المدرسية والمعلمين بإطار منهج دراسي يعزز الهوية الوطنية، حيث يركز البرنامج على محاور رئيسة هي: الثقافة، والمجتمع، والقيم، واللغة العربية، والمواطنة والانتماء، والتاريخ. مشيرة إلى أن البرنامج يتسم بالمرونة في التطبيق بصورة متمايزة والذي يراعى فيه تنوع المناهج الدراسية للمدارس الخاصة وتعدد الثقافات.

وقالت "تم اختيار المدارس للمرحلة التجريبية وفقًا لمجموعة من المعايير التي ركزت على أعداد الطلبة المواطنين في المدرسة ونسبتهم مقارنة بالعدد الإجمالي، والمنطقة الجغرافية وتقارير تقييم الأداء في برنامج "إرتقاء" وتنوع المناهج الدراسية، مشيرة إلى أن سيزود القيادات المدرسية والمعلمين في المدارس الخاصة بإطار منهج دراسي يعزز الهوية الوطنية ويسهم في تحقيق الاستدامة من خلال تطبيق البرنامج في المدارس بما يشمل إحداث التغيير المرجو لدى الطلبة.

واستعرض المنتدى مخرجات برنامج "هويتي" التي تقوم على إطار المنهج الدراسي ودليل القيادات المدرسية ودليل المعلم وخطة التطبيق، ومدى موائمة البرنامج مع أفضل التطبيقات والممارسات العالمية للدول الاخرى التي طورت مثل هذه البرامج.

كما عرض المنتدى البرنامج التدريبي لـ"هويتي"، التي يتضمن 8 أيام تدريبية بالإضافة إلى محتوى تدريبي الكتروني، للقيادة المدرسة العليا ورؤساء الأقسام والمدرسين المرشحين من قبل المدارس.

وقدم المنتدى حلقة نقاش للحضور تناولت أهمية برنامج "هويتي" ودور مجلس أبوظبي في تعزيز الهوية الوطنية، وطرائق ومبادئ تصميم البرنامج، وتطبيقه والانتقال به من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية.

وقد أبدى الحضور من المدارس الخاصة تفاعلهم مع برنامج "هويتي"، حيث أكدت رئيسة قسم اللغة العربية بأكاديمية الشيخ زايد للبنات الأستاذة أميرة صلاح، على أهمية هذا المنتدى، وما يقدمه من إطار عمل متكامل يسهم في تطبيق مفاهيم برنامج "هويتي" وفي تدريس موضوع الهوية الوطنية في المدرسة، لا سيما وأنها تؤدي دورا هاما في رفع مستوى الوطنية وحس المسؤولية واحترام اختلاف الثقافات والانتماءات الدينية، معربة عن حماسها لتطبيق برنامج "هويتي" في المدرسة وترسيخ مفاهيمه بين الطلبة.

ومن جهتها أشارت مديرة مدرسة الظبيانية المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، الأستاذة حمدة المهيري، إننا نقوم بتعزيز الهوية الوطنية لطلبتنا، وأن برنامج "هويتي" جاء ليدعم ما نقوم به من برامج مدرسية قائمة على ثقافة العطاء والاحترام والمثابرة في سبيل رد الجميل للوطن والنهوض به، في حين أن إطار برنامج "هويتي" يغطي كل ذلك وأكثر،  وإننا سعداء للمشاركة مع مجلس أبوظبي للتعليم في سعيه مع المدارس الخاصة لتطبيق هذا البرنامج.  

وأوضحت رئيسة قسم اللغة العربية بأكاديميات الدار الأستاذة وداد النجدي، أن سلسلة مدارس الدار تتبنى برنامجاً قوياً لتعزيز الهوية الوطنية بين طلبتها، وإن برنامج "هويتي" يأتي استكمالاً لبرامجنا القائمة، وتعزيزاً لرسالة المدرسة الساعية لزرع حب الوطن والولاء لدى الطلبة من خلال تدريسهم قيم المجتمع وتقاليد دولة الإمارات وتراثها، وأضافت قائلة: "نحن نبثّ روح الوطنية في الطلبة من الصفوف التأسيسية الأولى، حيث نشجعهم على الانخراط في أنشطة وفعاليات مختلفة وزيارات ميدانية من شأنها أن تضيف إلى ما لديهم من معلومات، و تأصل ثقافتهم لهذا الوطن".

تويتر