80% من المعلمين حصلوا على تدريب مهني

«أبوظبي للتعليم» يضم 400 معلم لورش «الترخيص الموحد»

ترخيص المعلمين يسهم في تطوير مهنة التدريس ويساعد على تعزيز مكانة المعلم. تصوير: نجيب محمد

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطبيق نظام الترخيص الموحد لجميع المعلمين، من خلال تنفيذ عدد من ورش العمل وبرامج تطوير مهني لـ400 معلم ومعلمة تم اختيارهم من 17 مدرسة حكومية وخاصة على مستوى الإمارة، مشيراً إلى أنه وفر العديد من برامج التدريب والتطوير المهني لنحو 80% من معلميه، ما ساعدهم على الاطلاع على أحدث الاتجاهات في مجال التدريس وفق مهارات القرن الحادي والعشرين.

معاييرالترخيص

أفاد مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات، الدكتور ثاني أحمد المهيري، بأن الهيئة وضعت معايير ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية بجهود شركائها الاستراتيجيين، مثل وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني.

وأوضح أن المشروع يتكون من أربعة معايير أساسية لترخيص المعلمين والقيادات المدرسية، تشمل من جانب المعلمين: السلوك المهني والأخلاقي والمعرفة المهنية والممارسات المهنية والتطوير المهني، ومن جانب القيادات المدرسية: القيادة المهنية والأخلاقية والقيادة الاستراتيجية والقيادة التربوية والقيادة التشغيلية، بما يتوافق مع أهداف ورؤية الدولة.

وأشار المهيري، إلى أن نظام ترخيص المعلمين يحدد شروطاً وضوابط لدخول الميدان التربوي والعمل معلماً، إذ يشترط أن يكون حاملاً لمؤهل تعليمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس، وأن تكون شهادة المؤهل مطابقة للمادة العلمية التي يدرسها، وأن يكون على دراية بالتخصص ووسائل شرحه للمتعلمين.

وتفصيلاً، عقد مجلس أبوظبي للتعليم شراكة مع كلية الإمارات للتطوير التربوي، من خلال مركز التعليم المستمر التابع لها بهدف تدريب المعلمين داخل المدارس وتزويدهم ببرامج للتطوير المهني والاختبار والتقييم.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس، رئيس لجنة ترخيص المعلمين، الدكتور محمد يوسف بني ياس، أهمية الدور الذي يؤديه المعلم في إعداد وتأهيل الأجيال المستقبلية، مشيراً إلى أن ترخيص المعلمين يسهم في تطوير مهنة التدريس لأنه يساعد على تعزيز المكانة المهنية للمعلم ويوفر نظاماً مرناً لانتقاله بين المدارس.

وقال بني ياس، «يسعى المجلس إلى وضع نظام وطني لترخيص جميع المعلمين كما يسعى للحصول على نتائج إيجابية من جراء تطبيق هذا البرنامج التجريبي، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم إطلاع جميع المعلمين على أنظمة ترخيص المعلمين الوطنية وذلك بعد استكمال الوحدات الـ12 لمعايير الترخيص، متوقعاً أن يستكمل المعلمون التقييم، لضمان الاستيعاب الكامل لإجراءات الترخيص.

وأشار إلى أن تم وضع معايير ترخيص المعلمين والقيادات التربوية، لتحسين نظام انتقال معلمي المدارس عبر قطاعي التعليم الحكومي والخاص وفي الوقت عينه تعزيز مهنة التدريس، متوقعاً أن تسهم هذه المبادرة في الارتقاء بجودة التعليم في جميع المدارس وبالتالي تحسين معايير التقييم.

من جانبها أعلنت كلية الإمارات للتطوير التربوي عن عقدها شراكة مع مجلس أبوظبي للتعليم بهدف تدريب المعلمين داخل المدارس وتزويدهم ببرامج للتطوير المهني والاختبار والتقييم، وذلك ضمن البرنامج التجريبي لمعايير ترخيص المعلمين والقيادات التربوية.

وأشارت في بيان لها إلى أن مركز التعليم المستمر التابع لها بدأ المرحلة الأولى من مشروع الترخيص، بتنفيذ عدد من ورش العمل وبرامج التطوير المهني لـ400 معلم ومعلمة تم اختيارهم من 17 مدرسة حكومية وخاصة على مستوى الإمارة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/10/89190_EY_10-09-2016_p07.jpg

 

تويتر