تأسيس "جامعة دبي للابتكار والتصميم "

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعلنت "دبي القابضة وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية تأسيسهما "جامعة دبي للابتكار والتصميم" كأول صرح تعليمي يعنى بتلبية الطلب المتزايد على رواد الابتكار ومتخصصي صناعة التصميم في المنطقة ويهدف إلى تحفيز الابتكار وتوفير فرص التعلم الجامعي بأرقى المقاييس الدولية المعتمدة .

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن إطلاق جامعة دبي للابتكار والتصميم يدعم الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الإمارات لتطوير مواهب التصميم الإبداعي على مستوى المنطقة ويأتي في إطار الترجمة العملية لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تحويل دبي إلى نموذج مستدام اقتصاديا يقوم على الابتكار والإنتاجية في رأس المال والعمل وفقا لـ"خطة دبي 2021".

وقال سموه: "تولي دبي اهتماما كبيرا بتعزيز قدراتها في مجال التنمية المستدامة المدعومة بالإبداع والابتكار وهو ما يستدعي ترسيخ أسس البيئة المثلى لتخريج أجيال جديدة من المواهب اللازمة لرفد سوق العمل باحتياجاته المتزايدة من العقول القادرة على مواكبة التطلعات الطموحة لمستقبل التنمية الاقتصادية في دولتنا بكافة محاورها وضمن مختلف التخصصات، واليوم نحن بصدد تأسيس منصة علمية جديدة سيكون لها أثرها في تطوير منظومة الابتكار ليس في دولتنا فحسب ولكن على امتداد المنطقة بما لهذا من آثار إيجابية مباشرة على مستقبل التنمية الاقتصادية محليا وإقليميا".

وأضاف سمو ولي عهد دبي إن الجامعة تخدم في إثراء التعليم العالي في الدولة بنوعية جديدة من التعليم الجامعي المتخصص في الوقت الذي يشهد فيه هذا التخصص إقبالا عالميا متزايدا مع تنامي أهمية الابتكار كعنصر رئيس في عمليات التطوير ضمن شتى المجالات لتكون دبي بذلك سباقة إلى إيجاد المؤسسات العلمية المواكبة لتطورات سوق العمل العالمية بمساقاتها المستقبلية وتواصل دورها كمنصة أولى لانطلاق الطاقات الخلاقة ونقطة جذب محورية للكفاءات والعقول المبدعة والمؤسسات المهتمة بمجالات الابتكار والتصميم في المنطقة والعالم.

 وتم الإعلان عن رؤية وخطط تأسيس "جامعة دبي للابتكار والتصميم" بالتعاون مع كل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكلية بارسونز للتصميم حيث حضر حفل الإعلان الرسمي الذي أقيم في حي دبي للتصميم "d3" عدد من رواد ومتخصصي قطاعي التعليم والتصميم.

وتم استعراض أجندة الابتكار في دبي ورؤية الجامعة لدعمها من خلال إنشاء مؤسسة تعليمية عالمية المستوى تختص بتنمية مواهب الابتكار والتصميم.. فيما أعلن عن تأسيس مجلس إدارة الجامعة والذي سيترأسه فاضل العلي الرئيس التنفيذي لمجموعة "دبي القابضة" وسيكون مقرها المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم.

ويأتي إطلاق الجامعة في سياق المكانة المتطورة التي تتمتع بها دبي كمنارة للابتكار والتصميم في المنطقة إذ لا تدخر قيادتها الرشيدة جهدا في إطلاق المبادرات لدعم التقدم في تحفيز الابتكار.

كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قد أصدر مرسوما يقضي بإنشاء مجلس دبي للتصميم والأزياء لدعم تطور دبي كعاصمة ناشئة للتصميم في العالم.. كما وجه سموه بتأسيس وجهة ومنصة تلبي احتياجات الصناعة وتدعم تنمية المواهب الابداعية في دبي والمنطقة.

و أكد رئيس مجلس الجامعة والرئيس التنفيذي لدبي القابضة، فاضل العلي، دعم دبي القابضة المتواصل لاستراتيجية إمارة دبي عبر مبادراتها المختلفة ومجمعاتها الإبداعية المتخصصة والتي تهدف إلى ترسيخ ثقافة تعليمية أساسها الابتكار والإبداع .
وقال : " كنا وما زلنا نركز على بناء اقتصاد معرفي يساهم في مسيرة التنمية والتنويع الاقتصادي لإمارة دبي وذلك عبر تأسيس مجمعات إبداعية متخصصة وتوفير المؤسسات التي تستطيع أن تخرج كوادر تمتلك المهارات والأدوات اللازمة للمساهمة في تطوير القطاعات المتنوعة تقودها روح الابتكار ومتمكنة من أدوات العصر فاليوم يدرس نحو 25 ألف طالب في المعاهد والجامعات والمدارس في مجمعاتنا الإبداعية يأتون من مختلف أنحاء العالم".

وأضاف: "يأتي تأسيس جامعة دبي للابتكار والتصميم كخطوة طبيعية بعد تأسيسنا لحي دبي للتصميم /d3 / وتطويره ليغدو اليوم وجهة المبدعين الأولى في المنطقة والوجهة المفضلة لكبرى شركات التصميم والفنون والبضائع الفاخرة العالمية.. وسيستفيد الطلبة في الجامعة من وجودهم في قلب مجتمع التصميم والإبداع والذي سيمنحهم الإلهام والتشجيع الذين يحتاجونه" .

تويتر