4 مستويات للرخصة.. وتوحيد المعايير على المدارس الحكومية والخاصة

تطبيق «الترخيص الموحد للمعلمين» على 3000 تربوي

العينة التي سيطبق عليها المشروع سيتم اختيارها عشوائياً من المعلمين بغض النظر عن جنسياتهم. من المصدر

كشف مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات، الدكتور ثاني أحمد المهيري، عن انتهاء الهيئة والجهات التعليمية المشاركة لها من إعداد مشروع الترخيص الموحد للمعلمين، مشيراً إلى أن العام الدراسي الجديد (2016 – 2017) سيشهد تطبيق المرحلة التجريبية من ترخيص المعلمين على 3000 معلم ومدير مدرسة حكومية وخاصة على مستوى الدولة، إذ يحتوي الكادر على أربعة مستويات للتراخيص.

وأكد المهيري، لـ«الإمارات اليوم»، أن الهيئة وضعت معايير ترخيص المعلمين والقيادات المدرسية بجهود شركائها الاستراتيجيين، كوزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني، وسيتم مع بداية العام الدراسي الجديد إطلاق المشروع التجريبي وتطبيقه على عينة عشوائية من المعلمين ومديري المدارس في جميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

وقال إن الترخيص موحد للمدارس، حكومية وخاصة، والعينة التجريبية ستصل إلى 3000 معلم ومدير مدرسة، مشيراً إلى أنه نظراً لوجود جهات عدة معنية بالمعلمين وتوظيفهم ارتأت الهيئة أن يطلق المشروع تجريبياً بحيث تقوم كل جهة بتطبيق النظام وفق ضوابط ومعايير عامة مشتركة، مع ترك مساحة تراعي خصوصية هذه الجهات، بحيث نصل في نهاية المشروع التجريبي إلى نظام موحد في المعايير والإجراءات والرخصة، مشيراً إلى أن العينة التي سيطبق عليها المشروع سيتم اختيارها عشوائياً من جميع المعلمين على مختلف سنوات خبراتهم، بغض النظر عن الجنسيات».

وأضاف المهيري، أن «المشروع يتكون من أربعة معايير أساسية لترخيص المعلمين والقيادات المدرسية، تشمل من جانب المعلمين: السلوك المهني والأخلاقي والمعرفة المهنية والممارسات المهنية والتطوير المهني. ومن جانب القيادات المدرسية: القيادة المهنية والأخلاقية والقيادة الاستراتيجية والقيادة التربوية والقيادة التشغيلية، بما يتوافق مع أهداف ورؤية الدولة.

وأوضح المهيري أن نظام ترخيص المعلمين يحدد شروطاً وضوابط لدخول الميدان التربوي والعمل معلماً، إذ يشترط أن يكون حاملاً لمؤهل تعليمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس، وأن تكون شهادة المؤهل مطابقة للمادة العلمية التي يدرسها، وأن يكون على دراية بالتخصص ووسائل شرحه للمتعلمين.

وأشار إلى أن نظام ترخيص المعلمين يحتوي على أربعة مستويات للتراخيص: الأول ترخيص معلم مبتدئ جديد ومؤهل في عامه الأول بالتدريس، ومعلم يلبي ويستوفي متطلبات الترخيص، ومعلم أول يمتلك مؤهلات وخبرات ومهارات تفوق معايير المعلم المرخص ويحقق أداء أعلى من التوقعات، تبعاً لنظام التقييم المهني على الكفاءة، وأخيراً المعلم القائد الذي لديه الكفاءة في قيادة وتدريب وإرشاد مجموعة من المعلمين في الجوانب المتعلقة بالمنهاج التعليمي.

وأكد المهيري أن نظام ترخيص المعلمين لا يرتبط بنظام الترقيات في قانون الموارد البشرية، ولكن قد يكون هناك نوع من الحوافز التي تقرها الجهة المعنية بوضع نظام الموارد للمعلمين.

معايير ترخيص المعلمين والقيادات

المعلمون: السلوك المهني والأخلاقي، المعرفة المهنية، الممارسات المهنية، التطوير المهني.

القيادات المدرسية: القيادة المهنية والأخلاقية، القيادة الاستراتيجية، القيادة التربوية، القيادة التشغيلية.

 

تويتر