إجراءات قانونية ضمن لائحة السلوك الطلابي بحق المتغيبين

مدارس في رأس الخيمة تكافح شائعات تأجيل الدوام برسائل نصية

تكافح مدارس حكومية في رأس الخيمة الشائعات المنتشرة عبر مواقع التواصل والاجتماعي التي تشير إلى تأجيل العام الدراسي إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بإرسال رسائل نصية إلى هواتف أسر الطلبة تؤكد على ضرورة التزام أبنائهم الطلبة بالدوام الدراسي يوم الأحد المقبل، وعدم التغيب عن مقاعد الدراسة.

وأكد مديرو مدارس حكومية على اتخاذهم إجراءات قانونية ضمن لائحة السلوك الطلابي بحق الطلبة المتغيبين عن الدوام المدرسي يوم الأحد المقبل وقبل إجازة عيد الأضحى المقبل، ورفع تقارير الغياب إلى وزارة التربية والتعليم لخصم درجات الطالب من تقييم السلوك حال تغيبه عن الدوام المدرسي.

وانتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن وزارة التربية والتعليم أجلت الدوام المدرسي إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وليس كما هو مقرر يوم الأحد المقبل.

وأكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي عبر موقع «تويتر»، عن بدء العام الدراسي يوم الأحد المقبل لجميع المدارس الحكومية والتعليم الخاص، نافية الشائعات المتداولة في ما يتعلق بتأجيل الدوام الدراسي إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى المقبل.

وتفصيلاً، قالت رئيس قسم الخدمات المساندة في مدرسة أحمد بن ماجد، مريم الشحي، إن نشر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإرباك العملية التعليمية يؤثر في حضور الطلبة للفصول الدراسية يوم الأحد المقبل، مؤكدة أن المدرسة على أتم الاستعداد لاستقبال العام الدراسي المقبل وتوزيع الكتب الدراسية على الطلبة وتوزيع الجدول الدراسي أيضاً.

وأوضحت أن مسؤولية حضور الطالب إلى المدرسة والتزامه بالدوام المدرسي وعدم التفاته إلى الشائعات الإلكترونية يتحملها ولي أمر الطالب وليس إدارة المدرسة.

وأضافت أن إدارة المدرسة ستتخذ الإجراءات المنصوص عليها في لائحة السلوك الطلابي بحق أي طالب يتغيب عن الدوام المدرسي خلال الأسبوع المقبل من دون عذر، وسيتم رفع تقرير يومي إلى وزارة التربية والتعليم بأسماء الطلبة المتغيبين لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم.

وذكر مدير مدرسة الجودة للتعليم الثانوي ابراهيم الجاوي، أنه فور انتشار شائعة تأجيل الدوام الدراسي إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى قامت المدرسة بإرسال رسائل نصية إلى أسر الطلبة تحثهم على ضرورة التزام أبنائهم بالدوام المدرسي وعدم التغيب عن مقاعد الدراسة.

• «الشائعات المنتشرة عبر (التواصل الاجتماعي) بتأجيل الدراسة تشجع الطلبة على التغيب».

وأوضح أن المدرسة ستتخذ الإجراءات المناسبة ضمن لائحة السلوك الطلابي بحق الطلبة المتغيبين عن الدراسة خلال الأسبوع المقبل وقبل إجازة عيد الأضحى، مشيراً إلى أنه سيتم رفع تقارير يومية إلى الوزارة بأسماء وعدد الطلبة المتغيبين من دون عذر لخصم درجاتهم من تقييم أداء السلوك الطلابي.

وأضاف أنه في حال تغيب الطلبة عن الدوام المدرسي قبل إجازة عيد الأضحى فإن ذلك سيؤدي إلى إرباك العملية التعليمية، وسيؤخر عملية تسليم الكتب والجدول الدراسي للطلبة، لذلك فإن المدرسة على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة يوم الأحد المقبل وفق القرار الصادر عن وزارة التربية والتعليم بشأن الدوام المدرسي للعام الدراسي المقبل.

من جهته، أشار مدير مدرسة الجزيرة الحمراء يعقوب ليواد إلى أن المدرسة ستتخذ الإجراءات اللازمة في حال حدث تغيب جماعي لطلبة المدرسة في بداية العام الدراسي المقبل، منها رفع أسماء المتغيبين إلى الوزارة لتطبيق إجراءات لائحة السلوك الطلابي بحقهم، كما حصل خلال العام الدراسي الماضي وفوجئ الكثير من الطلبة بانخفاض درجات السلوك الطلابي لديهم نتيجة تغيبهم عن مقاعد الدراسة.

وأوضح أن الشائعات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتأجيل العام الدراسي من شأنها تشجيع الطلبة على التغيب وعدم الحضور إلى المدرسة، مشيراً إلى أن المدرسة تكافح تلك الشائعات بإرسال رسائل نصية إلى هواتف أسر الطلبة تحثهم على إلزام أبنائهم بالدوام المدرسي يوم الأحد المقبل وعدم الغياب لضمان سير العملية التعليمية بشكل منظم.

وأضاف أن إدارة المدرسة كلفت الأخصائي الاجتماعي بحصر الطلبة المتغيبين عن مقاعد الدراسة بداية من يوم الأحد المقبل والاتصال بأسرهم لمعرفة أسباب تغيبهم عن مقاعد الدراسة، ولفت إلى أنه في حال تغيب الطالب بعذر فإنه سيتم قبول تغيبه شرط تقديم ما يثبت عذره، وفي حال تغيبه من دون عذر فسيتم احتساب الغياب ضمن لائحة السلوك الطلابي ورفع تقرير إلى الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الطلبة المتغيبين.

تويتر