تطبيق ذكي يحاكي حياة الأجداد ابتكرته 4 طالبات مواطنات

«المقيظ».. قرية تراثية افتراضية للأطفال

عائشة النيادي (يمين) وواضحة الكتبي خلال عرض الابتكار في المسابقة. تصوير: نجيب محمد

ابتكرت أربع طالبات مواطنات في كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات العربية المتحدة، تطبيقاً ذكياً لقرية افتراضية تصوّر الحياة الإماراتية في فترة الستينات من القرن الماضي، وشكل المنازل والملابس وأنواع الطعام وأهم العادات والتقاليد، وأطلقن على التطبيق اسم «المقيظ»، وشاركن به في مسابقة تطبيقات الهاتف المتحرك 2016، وحصلن من خلاله على المركز الرابع في المسابقة.

وقالت الطالبات عائشة النيادي، وإيمان الحساني، وشيخة النعيمي، وواضحة الكتبي، إن التطبيق يهدف إلى تعزيز الوعي الوطني والتراثي، وتعريف الجيل الحالي من الأطفال بطريقة حياة الأجداد وتراثهم، والتعليم من خلال الاستكشاف والتفاعل، والانتقال من نظريات التعليم بالتلقين والحفظ والترديد إلى التعلّم الذكي من خلال الممارسة الفعلية النشطة والبحث الذاتي.

وأوضحت الكتبي لـ«الإمارات اليوم»: «اخترنا اسم التطبيق ليعكس شخصية اللعبة وهدفها، إذ يرمز اسم (المقيظ) إلى الرحلات التي ابتدعها الإماراتيون قبل إعلان الاتحاد وتطور الدولة، ليواجهوا حرارة الصحراء عبر التنقل من المناطق الساحلية التي تشتد حرارتها ورطوبتها صيفاً، إلى المناطق المعروفة بالمقايظ، التي غالباً ما تمتاز ببرودة الطقس نسبياً».

وأضافت أن التطبيق عبارة عن لعبة تعليمية استكشافية لحفظ التراث الإماراتي والعادات والتقاليد، تعتمد على شخصية رئيسة يحركها اللاعب من مكان إلى آخر داخل القرية ليتعرف إلى المنازل، والبيئة الطبيعية، والطعام والشراب، والملابس، والعادات والتقاليد، وأهم الأمثال الإماراتية.

فيما أشارت النيادي إلى أن تطبيق «المقيظ» يُعد طريقة جديدة لحفظ التراث وعرضه، ومتحفاً افتراضياً صغيراً، ويتميز بأنه يحاكي روح العصر واهتمامات الأطفال، إذ يمكنهم التعلم ومعرفة تاريخهم وعاداتهم وتراثهم من خلال اللعب.

تويتر