أكد أن ديمومة الدول مرهونة بمدى محافظتها على القيم والمبادئ

محمد بن زايد يدعـــم العملية التعليمية بمادة «التربية الأخلاقيــة»

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مكانة القيم الفاضلة في بناء الأمم ونهضتها ورقي الشعوب وتطورها، وأنه مهما بلغت الدول من تقدم علمي ومعرفي وتقني، فإن ديمومة بقائها مرهونة بمدى محافظتها على قيمها النبيلة وتمسكها بمبادئها السامية، لتواصل طريقها نحو بناء حاضرها ومستقبلها المشرق، وما العلم في جوهره إلا تجسيد وإعلاء للقيم الحضارية والأخلاق الإنسانية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/07/51722255.jpg

محمد بن زايد:

- تعاليم الدين وتقاليد الآباء والأجداد تُعلي من قيم التسامح والاحترام والتعاون وحب الخير والانتماء والبذل والتضحية والعطاء اللامحدود للوطن.

- دولة الإمارات تتميز بهويتها الثقافية وقيمها الأخلاقية الأصيلة المرتكزة على موروث القيم.

-  ما العلم في جوهره إلا تجسيد وإعلاء للقيم الحضارية والأخلاق الإنسانية.

- التوجيه والتوعية والإرشاد والتربية وسائل أساسية لتمكين الشباب.

- يتوجب علينا أن نمنح الجوانب التربوية والتنشئة الوطنية أولوياتها.

- واثقون بأن المعلمين والمعلمات على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

وقال سموه إن دولة الإمارات تتميز بهويتها الثقافية وقيمها الأخلاقية الأصيلة، المرتكزة على موروث القيم النابع من تعاليم الدين الحنيف، وتقاليد الآباء والأجداد التي تعلي من قيم التسامح والاحترام والتعاون، وحب الخير والانتماء والبذل والتضحية، والعطاء اللامحدود للوطن.

وشدد سموه على أهمية الدور المتنامي للمؤسسات التعليمية في إعداد النشء وتربيته، وبناء شخصيته الفاعلة والطموحة، إلى جانب دور الأسرة المحوري من خلال تعزيز القيم الرفيعة والفضائل والمثل العليا في نفوس الأبناء، تلك التي أصّل لها الأجداد وأضحت مخزوناً حضارياً ينبغي العمل على إبرازه وترسيخ جوانبه المضيئة ومواقفه المشرقة، حتى تسلك الأجيال نهج القدوات الحسنة فتستلهم الحاضر من الماضي، وهي تتطلع إلى مستقبل مشرق زاهر.

جاء ذلك بمناسبة إطلاق ديوان ولي عهد أبوظبي، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مبادرة تدعم العملية التعليمية بمادة «التربية الأخلاقية» في المناهج والمقررات الدراسية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وبقية المؤسسات ذات الصلة.

وتشمل مادة التربية الأخلاقية خمسة عناصر رئيسة، هي الأخلاقيات، والتطوير الذاتي والمجتمعي، والثقافة والتراث، والتربية المدنية، والحقوق والمسؤوليات.

وتتضمن المبادرة تشكيل لجنة لاعتماد أطر منهجية ومعايير مناسبة لإعداد مادة «التربية الأخلاقية» بما يتوافق مع الهوية الثقافية والعادات والتقاليد الإماراتية، لكي تسهم مع جهود مختلف المؤسسات والهيئات في وضع أسس علمية، ومضامين تربوية، وبرامج مدروسة، وآليات عمل تضمن تكامل هذه المادة الحيوية مع بقية المقررات الوطنية والدراسية.

وتهدف المبادرة إلى ترسيخ الخصائص الأخلاقية والقيم في دولة الإمارات، بين طلبة المدارس، وتلك التي تعزز التسامح والاحترام والمشاركة المجتمعية، وتنمي روح المبادرة والتفاعل الإيجابي والمسؤولية، وتشجع على الإبداع والابتكار والطموح لدى الطلبة، وحب والعلم وإتقان العمل.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد شدد، في وقت سابق، خلال لقائه المعلمين والقيادات التربوية في مجلس سموه بقصر البحر، على أهمية قيام المؤسسات التعليمية بدور مضاعف، وتسخير وتعزيز إمكاناتها، وتوحيد جهودها في تربية النشء على قيم الولاء والانتماء والتعاون والتضامن ومواجهة كل التحديات.

وقال سموه إن «دور المدرسة التربوي يتعاظم في هذه المرحلة أكثر من أي مرحلة سابقة، ونحن واثقون بأن المعلمين والمعلمات على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وهم على وعي كامل بالدور المحوري للتربية والتعليم في تعزيز النهضة التنموية الإماراتية الرائدة».

وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على أنه يتوجب علينا في مسيرة عمليتنا التعليمية، أن نمنح الجوانب التربوية والتنشئة الوطنية أولوياتها، نظراً إلى ما تمثله من حصانة ومناعة ذاتية لطالب العلم، متخذين من التوجيه والتوعية والإرشاد والتربية وسائل أساسية لتمكين الشباب، وإتاحة الفرص أمامهم كي يكونوا مساهمين نشطين على كل المستويات.

مضمون المبادرة

تتضمن مبادرة «التربية الأخلاقية» اعتماد أطر منهجية ومعايير مناسبة لإعداد مادة تتوافق مع الهوية الثقافية والعادات والتقاليد الإماراتية، تسهم في وضع أسس علمية ومضامين تربوية، وبرامج مدروسة، وآليات عمل تضمن تكامل هذه المادة الحيوية مع بقية المقررات الوطنية والدراسية.

أهداف المبادرة

تهدف مبادرة «التربية الأخلاقية» إلى ترسيخ الخصائص الأخلاقية والقيم في دولة الإمارات بين طلبة المدارس، وتلك التي تعزز التسامح والاحترام والمشاركة المجتمعية، وتنمي روح المبادرة والتفاعل الإيجابي والمسؤولية، وتشجع على الإبداع والابتكار والطموح لدى الطلبة، وحب والعلم وإتقان العمل.

5 عناصر

مادة التربية الأخلاقية تشمل خمسة عناصر رئيسة، هي الأخلاقيات، والتطوير الذاتي والمجتمعي، والثقافة والتراث، والتربية المدنية، والحقوق والمسؤوليات.

للإطلاع على غرافيك « مادة التربية الأخلاقية»، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر