من خلال لعبة إلكترونية وفيديوهات كرتونية مبتكرون

طالبتان تبتكران تطبيقاً لتعليم الأطفال ترشيد المياه والكهرباء

رؤى (يمين) وآلاء خلال عرض التطبيق في مسابقة الهواتف الذكية. تصوير: نجيب محمد

ابتكرت طالبتان تدرسان هندسة الكمبيوتر في جامعة أبوظبي، آلاء حرب، ورؤى الزعبي، تطبيقاً ذكياً يضم لعبة تفاعلية للأطفال تمكّنهم من معرفة طرق ترشيد استهلاك الكهرباء، وتقدم لهم مسابقة مشوقة لمواقف محددة تعنى بترشيد استهلاك الكهرباء، وتحدد لهم خيارات للتصرف فيها على أن يتم احتساب نقاط للفائزين وعمل ترتيب دوري للمشاركين لإظهار أفضل المستخدمين للبرنامج، وأطلقتا عليه اسم «بيئتي». وأفادت الطالبة آلاء حرب بأن تنفيذ المشروعات والأفكار المبتكرة يمثل جزءاً من عمل الطلبة في كل فصل دراسي، كتطبيق لما تعلموه، ما يجعلهم دائماً على استعداد لطرح أفكار جديدة وعملية تسهم في علاج قضايا مجتمعية مختلفة.

وقالت: «حاولنا من خلال التطبيق تثبيت أهمية الحفاظ على موارد الدولة في عقول الأطفال بطريقة غير تقليدية»، متابعة: «اتبعنا من خلال التطبيق أسلوباً مشوقاً يحفز الأطفال ويعودهم في الوقت ذاته على ترشيد الاستهلاك».

وأشارت إلى أن التطبيق عبارة عن لعبة تتضمن فيديوهات تحوي 20 مشهداً مصوراً تم تصميمها بنظام «أنيميشن» لجذب الأطفال.

فيما قالت الطالبة رؤى الزعبي، إن التطبيق يحتسب نقاطاً للطفل المستخدم له، ويتم تجميع هذه النقاط والإشارة إليها على موقع التطبيق بوسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أن التطبيق يهدف إلى تنمية أفكار الأطفال، ويساعدهم على تعلّم مبادئ حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى وسائل ترفيهية أخرى لتسلية الأطفال بطرق مفيدة، بجانب معلومات عامة ومتنوعة عن الكهرباء والمياه، مدعمة بالإرشادات المختلفة.

تويتر