طالبان مواطنان يبتكران معبراً ذكياً لعبور المشاة

المعبر الذكي. من المصدر

ابتكر طالبان في معاهد التكنولوجيا التطبيقية، بفرعي أبوظبي ورأس الخيمة، معبراً ذكياً لعبور المشاة، يتفاعل مع حركة السيارات والمشاة عند إشارات المرور.

وقال الطالبان إن كلفة ابتكارهما لا تتعدى 3000 درهم، ويسهم في تعزيز مشروعات مركز الشيخ محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في مجال الطرق والمواصلات بمدينة دبي.

وأوضح الطالبان: عمر عبدالله المنصوري، وعبدالله حمد الشيراوي، لـ«الإمارات اليوم»، أن الابتكار تم تحت إشراف الأستاذ بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، بهاء الدين صالح، وأن فكرة الابتكار جاءت نتيجة انتظار البعض في معبر المشاة لفترات طويلة بسبب الإشارة، رغم عدم وجود سيارات، خصوصاً عند التقاطعات في الأحياء الصغيرة والأسواق، والعكس أيضاً عندما تنتظر السيارات انتهاء عبور المشاة، رغم عدم وجود أشخاص يقطعون الطريق.

وأوضح الطالب عمر المنصوري أن فكرة الابتكار تقوم على تثبيت مجس (رادار)، وإيصاله بإشارة عبور المشاة، حيث يقوم بمراقبة حركة مرور السيارات على الشارع، وفي حال وجود مشاة راغبين في العبور والسيارات بعيدة «تتم برمجته على السرعة القصوى للشارع، لتحديد إمكانية العبور من عدمه، حيث يقوم النظام بحساب إمكانية السماح للمشاة بالمرور، وفي حال كانت السيارات قريبة من المعبر، فإن إشارة عبور المشاة تتبدل إلى اللون الأحمر، وتسمح للسيارات بالعبور».

فيما أوضح الطالب عبدالله الشيراوي أن الابتكار يتميز بسهولة التركيب والتشغيل، وبأخذ عدد كبير من القراءات المتتالية، كما يمكن تطويره ليعرض معلومات مهمة لمستخدمي الطريق، مثل درجة الحرارة، والتحذير من الضباب، والتواصل مع الشرطة، وهيئة الطرق والمواصلات.

 

تويتر