أعادت طالباً وطالبة إلى مدرستهما بعد فصلهما للتأخر في دفع المصروفات

«تعليمية الشارقة» ترفض حرمان الطلبة من الدراسة بسبب الرسوم

الطالب وشقيقته أثناء عودتهما إلى المنزل بعد إيقافهما عن الدراسة. الإمارات اليوم

أفادت منطقة الشارقة التعليمية بأنها طالبت «مدرسة الوردية الخاصة» في الشارقة، بسرعة إعادة طالبين إلى صفيهما الدراسيين، بعد إيقافهما عن الدراسة لعدم سداد الرسوم الدراسية، مؤكدة رفضها طرد أي طالب لعدم سداد ذويه الرسوم الدراسية، فيما أكد والد الطالبين طرد المدرسة طفليه لتأخره عن سداد القسط الأخير، وذكرت مديرة المدرسة أن والد الطالبين تأخر عن سداد الرسوم منذ ديسمبر الماضي، رغم توجيه 15 خطاباً وإنذاراً مكتوباً له.

وتفصيلاً، قال (إ.م.ك) والد طالب (ست سنوات) وطالبة (ثماني سنوات) يحملان جنسية دولة عربية، أن «مدرسة الوردية» طردت ابنه وابنته من المدرسة، أمس، لعدم سداد الرسوم الدراسية، وقيمتها 8100 درهم، موضحاً لـ«الإمارات اليوم» أن مديرة المدرسة وضعته أمام خيارين، إما السداد أو اصطحاب ابنيه إلى خارج المدرسة، وعدم السماح بعودتهما إلا بعد سداد الرسوم.

وأضاف أنه عندما شرح لمديرة المدرسة ظروفه المالية وعدم قدرته على سداد الرسوم في الوقت الراهن، وطلب منها مهلة حتى 13 من يونيو المقبل، رفضت وطالبته بالسداد فوراً، فعاد وطلب مهلة أربعة أيام لحين الحصول على الراتب، وعدم حرمان أبنيه من الدراسة، لكنها رفضت.

وتابع أن «مديرة المدرسة طلبت من مسؤولة الحسابات إحضار ابني وابنتي من فصليهما وتسليمهما لي، وألا يعودا إلى المدرسة إلا بعد سداد الرسوم، واصطحبت ابنيّ إلى منطقة الشارقة التعليمية لتقديم شكوى».

وفي المقابل، قالت مديرة المدرسة، كاروبين معايعة، لـ«الإمارات اليوم» إنها طلبت من والد الطالبين سداد الرسوم الدراسية المتأخرة منذ شهر ديسمبر الماضي، وقيمتها 8100 درهم، ووجهت له 15 خطاباً وإنذاراً مكتوباً، لكنه لم يستجِب.

وتابعت أن «والد الطالب والطالبة حضر إلى المدرسة، أمس، وطلب مهلة حتى 13 يونيو المقبل، لكننا رفضنا لأننا سنكون أنهينا الدراسة قبل ذلك التاريخ، وطلبنا منه سداد نصف المبلغ بشكل سريع، وقلنا له إما أن تسدد الرسوم أو تأخذ ابنيك من المدرسة، فكان خياره عدم سداد الرسوم واصطحاب ابنيه إلى المنزل»، لافتة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتأخر فيها عن سداد الرسوم الدراسية.

وتابعت أنها اتبعت الإجراءات واللوائح مع والد الطالبين، من حيث أنه يمكنها بعد منح ثلاثة إنذارات لذوي الطلبة الذين لا يسددون الرسوم الدراسية المتأخرة عليهم، أن تعلق حضورهم حتى سداد الرسوم.

من جهته، أكد مصدر مسؤول في منطقة الشارقة التعليمية، فضل عدم ذكر اسمه، أن المنطقة ترفض طرد أي طالب من المدرسة أو حرمانه من الامتحانات، بسبب عدم سداد الرسوم الدراسية، مؤكداً أن المنطقة تواصلت مع إدارة المدرسة ووجهتها بضرورة عودة الطالب والطالبة فوراً إلى فصليهما وعدم اتباع ذلك الأسلوب مجدداً، لافتاً إلى أن هناك إجراءات أخرى يمكن أن تتخذها المدرسة لحفظ حقوقها المالية وتحصيل رسومها الدراسية من ذوي الطلبة، حيث يمكنها حجب نتائج الامتحانات وعدم قبول تسجيل الطلبة في الفصل الدراسي المقبل، وعدم منحهم أوراق التحويل لمدارس أخرى، إلا بعد سداد كل الرسوم الدراسية.

وأشار المصدر إلى أنه حسب الإجراءات واللوائح المتبعة، يجب على المدرسة أن تخطر المتأخرين عن سداد الرسوم الدراسية بضرورة السداد، وتنذرهم ثلاث مرات، وفي حال عدم التجاوب معها يجب عليها أن تطلب من المنطقة التعليمية ووزارة التربية والتعليم موافقة على تعليق دراسة هؤلاء الطلبة مؤقتاً لمدة ثلاثة أيام، مشدداً على أنه لا يمكن للمدرسة أن تعلق دراسة الطلبة من دون مراجعة المنطقة والوزارة والحصول على موافقة رسمية مكتوبة منها بذلك الخصوص.

 

تويتر