«الإمارات للفضاء»: إعداد استراتيجية تستهدف مؤسسات التعليم العالي

كشفت وكالة الإمارات للفضاء أن من المتوقع الانتهاء من تشريع القانون المعد بشأن الفضاء خلال الربع الأول من العام المقبل، وأن العمل جارٍ حالياً لإعداد سياسة الإمارات للفضاء، واستراتيجية الفضاء العامة، التي تمتد لمدة خمس سنوات، حيث ستضم عشرات المبادرات والمشروعات التي تستهدف جميع مؤسسات التعليم العالي بالدولة، وتركز على تطوير مراكز الأبحاث والشركات الناشئة في مجال صناعة الفضاء.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء، أمس، في أبوظبي، لمناقشة واستعراض الإنجازات التي حققتها الوكالة على صعيد تطوير القطاع الفضائي في الدولة وتوجهاته المستقبلية، حيث ترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة الوكالة الدكتور خليفة محمد الرميثي.

وقال الرميثي إن الاجتماع الثاني للجنة يأتي في وقت تعكف فيه الوكالة على وضع اللمسات الأخيرة على مسودة وثيقة السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة، وهي إحدى أهم خطوات الوكالة في وضع الإطار التنظيمي للقطاع في الدولة، التي ستحدد أبرز ملامح الاستراتيجية العامة للقطاع، فضلاً عن اللوائح التشريعية والقوانين الناظمة المستقبلية.

وأضاف أن السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة تهدف إلى بناء قطاع فضائي إماراتي قوي ومستدام، يدعم ويحمي المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية، ويسهم في تنويع الاقتصاد ونموه، ويعزز الكفاءات الإماراتية المتخصصة، ويطور القدرات العلمية والتقنية العالية، ويؤصل ثقافة الابتكار والاعتزاز القومي، ويرسخ دور دولة الإمارات ومكانتها إقليمياً وعالمياً.

وأعرب الرميثي عن ثقته بأن آراء أعضاء اللجنة الاستشارية للوكالة وتعليقاتهم على مسودة السياسة ستكون قيّمة للغاية، نظراً للخبرات التي يتمتعون بها في مختلف المجالات مثل الحوكمة ووضع معايير النجاح، والمعرفة في التقنيات المختلفة في مجال الفضاء، والخبرة في الأبحاث الفضائية، إضافة إلى الخبرات التشريعية والتنظيمية، كونهم يشغلون في الوقت الراهن أو شغلوا في السابق مناصب قيادية رفيعة في عدد من الوكالات ومراكز الأبحاث.

وأوضح أن تشكيل اللجنة الاستشارية للوكالة جاء ليمنحها الإرشاد الضروري في مراحل نشأتها وتطورها، مشيراً إلى أن الاستفادة وتبادل الخبرات مع الجهات الفضائية والاختصاصيين العالميين يأتي في إطار الخطط الاستراتيجية لدولة الإمارات.

وأفاد الرميثي بأن وكالة الإمارات للفضاء تقف على أعتاب نقلة نوعية في مسيرتها منذ التأسيس قبل عامين، إذ تقترب من وضع الإطار التنظيمي للقطاع الفضائي في الدولة، ومن هنا تنتهي مرحلة التأسيس، وتبدأ مسيرة المشروعات والنشاطات والمهام الفضائية المستقبلية.

وناقشت اللجنة مستجدات تطوير السياسة والاستراتيجية والقوانين الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة.

تويتر