طالبان يبتكران نظاماً ذكياً للري يراقب التربة واحتياجاتها

مكتوم راشد وعلي محمد خلال عرضهما الابتكار بمسابقة «مهارات الإمارات». الإمارات اليوم

ابتكر طالبان مواطنان، بمعهد أبوظبي للتعليم والتدريب الفني بسويحان، نظام ري ذكياً، يتحكم في عملية ري الأراضي الزراعية ومراقبة التربة واحتياجاتها، ويعمل النظام بالطاقة الشمسية، ويمكن استخدامه في أنظمة الري بالمياه الجوفية أو المحلاة، أو مياه الريّ المعالجة، وضبطه للعمل أوتوماتيكياً، حسب حاجة الأرض للمياه.

وتفصيلاً، أوضح الطالبان: علي محمد علي، ومكتوم راشد محمد، أن الجهاز يتكون من عمود ألواح شمسية، لتجميع أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وحساسات للتربة تقيس نسبة المياه فيها ودرجة الجفاف، ويتم ضبطها على نسبة عمل محددة، حسب نوع التربة والزراعة ودرجة حرارتها ونسبة الرطوبة، بالإضافة إلى خراطيم توزيع المياه. وقال الطالب مكتوم راشد: «فكّرنا في ابتكار هذا النظام لدعم مشروعات الزراعة، والطاقة النظيفة، من خلال استغلال الطاقة الشمسية الهائلة المتوافرة في دولة الإمارات».

وأضاف «نظام الري الذكي يمكن استخدامه في العزب والأماكن الزراعية البعيدة التي لا توجد بها كهرباء، وفي ري الزراعات التجميلية والمسطحات الخضراء المنتشرة في مختلف شوارع الدولة، إضافة إلى الحدائق العامة والخاصة»، فيما أشار زميله علي محمد إلى أن الابتكار يتميز بالعمل بالطاقة الشمسية، دون الحاجة إلى استخدام أي طاقة أخرى.


تويتر