17 مدرسة جديدة خلال العامين المقبلين توفر 24 ألف مقعد دراسي

%32.7 زيادة في عدد فصول المدارس الخاصة بأبوظبي

توفير مزيد من المقاعد الدراسية يهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب على المدارس الخاصة. الإمارات اليوم

أظهر تقرير مركز الإحصاء في أبوظبي عدم وجود زيادة ملحوظة على أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم الحكومي خلال السنوات الخمس الماضية، إذ بلغت النسبة 1.4%، فيما بلغت نسبة الزيادة في عدد الطلبة الملتحقين بالتعليم الخاص 24% خلال الفترة نفسها، فضلاً عن ارتفاع النسبة التي يشكلها الطلاب الملتحقون بالتعليم الخاص في الإمارة إلى 63.7% من إجمالي عدد الطلبة في أبوظبي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد الطلاب الملتحقين بجميع المراحل التعليمية من 306 آلاف و497 طالباً وطالبة، خلال الفترة نفسها، إلى 351 ألفاً و501 طالب في العام الدراسي 2014 ــ 2015، بزيادة 14.7%. وشهدت مدينة أبوظبي الزيادة الأكبر في عدد الطلاب، بمقدار 18.6%، مقابل 8.3% في العين، و12.3% في الغربية.

وبلغ متوسط عدد الطلاب لكل صف دراسي في المدارس الحكومية 23.2 طالباً، مقابل 21.3 طالباً في التعليم الخاص.

وأكد التقرير أن النموذج المدرسي الجديد الذي طبقه المجلس منذ العام الدراسي 2010 على طلبة رياض الأطفال والصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي، ووصل إلى الصف التاسع، يُعد أساس التعليم في أبوظبي، إذ يجعل من الطالب أساس العملية التعليمية، ويركز على تنمية قدراته في اللغتين العربية والإنجليزية.

 كشف تقرير صادر عن مركز الإحصاء في أبوظبي، أخيراً، عن ارتفاع عدد الفصول الدراسية في المدارس الخاصة في الإمارة، خلال السنوات الدراسية الخمس الماضية إلى 32.7%، وقابلها انخفاض في عدد الفصول بالمدارس الحكومية بنسبة 1.9%، فيما عزا مجلس أبوظبي للتعليم زيادة الفصول في المدارس الخاصة إلى افتتاح 56 مدرسة جديدة في السنوات الخمس الماضية، بكلفة تجاوزت 3.4 مليارات درهم.

وقال المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة، في المجلس، المهندس حمد الظاهري، إن الفصول في المدارس الجديدة وفرت 77 ألفاً و500 مقعد دراسي.

وتفصيلاً، قال الظاهري إن العامين المقبلين سيشهدان افتتاح 17 مدرسة خاصة جديدة، توفر 24 ألف مقعد دراسي، لافتاً إلى أن «الخطة الاستراتيجية لقطاع المدارس الخاصة تتضمن ثلاث أولويات: الجودة والمخرجات الأكاديمية التعليمية، والمخرجات غير الأكاديمية والهوية الوطنية، وإتاحة فرص التعليم مقابل رسوم في متناول الجميع».

 

وتابع أن «الأولويات تتضمن التركيز على أداء الطالب، وفاعلية طرق التدريس والقيادة المدرسية، وتنمية النواحي الشخصية والاجتماعية لديه، إضافة إلى تعزيز هويته الوطنية، وصفات المواطن المثالي، وإتاحة فرص تعليمية في المدارس الخاصة، من خلال ضمان القدرة الاستيعابية، وتوفير اختيارات تعليمية ذات جودة لجميع الطلبة، برسوم في متناول الجميع». وشدد الظاهري على أن «خطط المجلس تهدف إلى تعزيز الفرص أمام الطلبة، لدراسة مجموعة واسعة من التخصصات، وإتاحة فرص متكافئة للتعليم لجميع الطلبة في أبوظبي في بيئة مدرسية ملائمة، من خلال توفير أفضل البرامج التعليمية التي تقدم تعليماً نوعياً وفقاً لأعلى المستويات وبأسعار مناسبة للجميع».

وأضاف الظاهري أن المجلس ماضٍ في جهوده من أجل توفير مزيد من المقاعد الدراسية، بغرض تحقيق التوازن الضروري بين العرض والطلب على المدارس الخاصة، مع ضمان حصول الطلبة على تعليم نوعي متميز من خلال بيئة مدرسية مستدامة.

تويتر