بهدف توفير كوادر تدريسية مؤهلة

جامعة الإمارات تُعد خطة لجذب الطلبة المواطنين إلى كلية التربية

جامعة الإمارات تسعى إلى رفد مدارس الدولة بكوادر مواطنة من الذكور. أرشيفية

أفاد مدير عمادة القبول والتسجيل في جامعة الإمارات، سعود سعيد العامري، بأن الجامعة تولت إعداد خطة لاستقطاب الطلاب المواطنين الذكور في كليات التربية، تشمل فتح تخصصات جديدة تستهوي الذكور، وتحفيزهم خلال مرحلة الثانوي على الالتحاق بكلية التربية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مشيراً إلى أن الجامعة تشهد نمواً في أعداد الطلاب الملتحقين بها بنسبة 15% سنوياً.

الكفاءات المواطنة

أفادت آخر إحصاءات نشرتها وزارة التربية والتعليم، عن نسب التوطين في المدارس الحكومية، بأن نسبة التوطين بلغت 100% في صفوف مديري ومديرات المدارس (ذكور وإناث)، وعلى مستوى المعلمين الذكور بلغت 12%، و82% للمعلمات الإناث.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها تتبنّى منهجية علمية في عملية استقطاب الكفاءات المواطنة إلى قطاع التعليم، من خلال توفير البرامج التدريبية والتأهيلية للمتخصصين في المسارات ذات الصلة بالعملية التعليمية، كذلك تهيئة بيئة العمل في مدارس الدولة، بما يجعلها أشد جذباً لجميع العاملين، إضافة إلى الطلبة.

وتفصيلاً، أوضح العامري في تصريحات صحافية، خلال فعاليات معرض الخليج للتعليم والتدريب (جيتكس 2016)، أن الجامعة عملت مع وزارة التربية والتعليم، على وضع خطة تعالج عزوف الطلاب الذكور في الدولة عن الالتحاق بكليات التربية، إذ بلغت نسبتهم في كلية التربية بالجامعة «صفر%»، مقابل 700 طالبة في التخصصات المختلفة.

وتابع: تتمثل الخطة في توفير تخصصات جديدة بكلية التربية، تستهدف الطلبة الذكور، مثل التربية الرياضية، وغيرها من التخصصات التي تستهوي الذكور، مشيراً إلى أن الجامعة ستعكف على دراسة رغبات الطلاب وميولهم في ما يتعلق بالتخصصات التي يريدونها، في مرحلة التعليم العام، ومن ثم العمل على توفيرها.

وتهدف الجامعة من وراء ذلك إلى توفير كوادر تدريسية مواطنة مؤهلة من الذكور أسوة بالإناث، في كل التخصصات التعليمية، تقود العملية التعليمية مستقبلاً، ورفد مدارس الدولة بها، خصوصاً في الوقت الذي يندر فيه المعلم المواطن، ويتركز غالبيتهم في الأعمال الإدارية.

وذكر العامري أن جامعة الإمارات تشهد نمواً متزايداً في أعداد الطلاب الملتحقين بكلياتها المختلفة، وذلك بنسبة تراوح بين 10 و15% سنوياً، مشيراً إلى أن أعداد الطلاب في الجامعة خلال العام الدراسي الجاري بلغت 12 ألفاً و500 طالب وطالبة، بواقع 9000 طالبة، و3500 طالب.
 

تويتر